فن الخاطرة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فن الخاطرة
التعريف بفن الخاطرة
مقدمة:*إن الحمد لله نحمده و نستعينه، ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
الأدب تعبير لُغَوي خاص جداً بالمُبْدع المُنتمي لمكان محدد، والمبدع يحتاج إلى آلة أو أداة يمتطيها للوصل إلى غايته وهدفه، كلٌ بقدر طاقته الإبداعية .
ولا أشك بأن الجميع مُتفق أن روعة أي نص أدبي وأي قصيده شعريه تكمن في "روح النص" و"هدفه"
لذا فالشرط الأساسي في النص - خاطره او قصيده شعريه او نثريه - الذي يأتي قبل الوزن والقاف
هو الروح التي تجعل النص يشعر بالحياة إن جاز التعبير من خلال الصوّر الحركية ومن حيث الأدوات اللغوية ومن حيث الهدف الذي يُستند عليه
ولكل إنسان في هذه الدنيا أسلوب يميزه عن الآخرين، وطريقه لإظهار مواهبه الدفينة وإبداعه وتفرده عن الآخرين وإظهار ما يخفيه عقله الباطني، سواء على صعيد المشاعر الجّياشه من فرح أو حزن أو شوق أو غيرها.
وكما نعرف أن الأدب العربي له جذوره التاريخية التي سار عليها علماء الادب، ولكن الحداثة التي طالت كل شيء في عالمنا قد أخذت من الأدب العربي مأخذها.
وقد تكون الخاطرة هي شعار حداثة أدبنا العربي المعاصر ,, فما هي الخاطرة؟ وما هي أنواعها؟ و كيف تكتب؟
هل هي إضافة لتاريخ أدبي عريق متجذّر في نصوص حفظناها على مر العصور؟؟
تعريف الخاطرة:
في اللغة :الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُ وهذه تعريفات الخاطر :
أ.الخاطر: النفْس أو القلب؛ اضطرب خاطره لما سمع من أنباء/ مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب/ عن طيب خاطر أى براحة بال / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة.-: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .
ب. الخاطِرُ: الهاجِسُ .
جـ. الخاطِرُ ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ . والجمع
الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ و يَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً; ويقال: خَطَر ببالي،وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك
اصطلاحا: نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.
وقد اكتسبت اسمها هذا من أنها وصف لما يجول بخاطر كاتب هذه الكلمات.
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها , والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية , وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم موسيقي معين أو قافية بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس , تكسوها أعشاب الخيال وتخترقها الأنهار العذبة الرقيقة المنتقاة وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها , شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة :
1-الوضوح في الأسلوب :من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة
2-العقدة والمغزى :عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
3-_ طريقة السرد :فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة
4-إحياء المواقف :فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز
5-فصل الخاطرة : بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق
6-التناسق :بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة
7-_ الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية: تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة ..فمثلا نجعل القمر يبتسم والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا
8_ العنوان:ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاءأو عاكس لثوب الخاطرة ،ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه.
موقع الخاطرة في الأدب العربي :
تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة والشعر الحر .
ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة)
وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."
يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه ( الأدب وفنونه ) عن ( فن الخاطرة) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان" .
مقدمة:*إن الحمد لله نحمده و نستعينه، ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
الأدب تعبير لُغَوي خاص جداً بالمُبْدع المُنتمي لمكان محدد، والمبدع يحتاج إلى آلة أو أداة يمتطيها للوصل إلى غايته وهدفه، كلٌ بقدر طاقته الإبداعية .
ولا أشك بأن الجميع مُتفق أن روعة أي نص أدبي وأي قصيده شعريه تكمن في "روح النص" و"هدفه"
لذا فالشرط الأساسي في النص - خاطره او قصيده شعريه او نثريه - الذي يأتي قبل الوزن والقاف
هو الروح التي تجعل النص يشعر بالحياة إن جاز التعبير من خلال الصوّر الحركية ومن حيث الأدوات اللغوية ومن حيث الهدف الذي يُستند عليه
ولكل إنسان في هذه الدنيا أسلوب يميزه عن الآخرين، وطريقه لإظهار مواهبه الدفينة وإبداعه وتفرده عن الآخرين وإظهار ما يخفيه عقله الباطني، سواء على صعيد المشاعر الجّياشه من فرح أو حزن أو شوق أو غيرها.
وكما نعرف أن الأدب العربي له جذوره التاريخية التي سار عليها علماء الادب، ولكن الحداثة التي طالت كل شيء في عالمنا قد أخذت من الأدب العربي مأخذها.
وقد تكون الخاطرة هي شعار حداثة أدبنا العربي المعاصر ,, فما هي الخاطرة؟ وما هي أنواعها؟ و كيف تكتب؟
هل هي إضافة لتاريخ أدبي عريق متجذّر في نصوص حفظناها على مر العصور؟؟
تعريف الخاطرة:
في اللغة :الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُ وهذه تعريفات الخاطر :
أ.الخاطر: النفْس أو القلب؛ اضطرب خاطره لما سمع من أنباء/ مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب/ عن طيب خاطر أى براحة بال / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة.-: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .
ب. الخاطِرُ: الهاجِسُ .
جـ. الخاطِرُ ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ . والجمع
الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ و يَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً; ويقال: خَطَر ببالي،وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك
اصطلاحا: نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.
وقد اكتسبت اسمها هذا من أنها وصف لما يجول بخاطر كاتب هذه الكلمات.
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها , والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية , وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم موسيقي معين أو قافية بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس , تكسوها أعشاب الخيال وتخترقها الأنهار العذبة الرقيقة المنتقاة وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها , شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة :
1-الوضوح في الأسلوب :من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة
2-العقدة والمغزى :عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
3-_ طريقة السرد :فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة
4-إحياء المواقف :فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز
5-فصل الخاطرة : بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق
6-التناسق :بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة
7-_ الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية: تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة ..فمثلا نجعل القمر يبتسم والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا
8_ العنوان:ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاءأو عاكس لثوب الخاطرة ،ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه.
موقع الخاطرة في الأدب العربي :
تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة والشعر الحر .
ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة)
وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."
يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه ( الأدب وفنونه ) عن ( فن الخاطرة) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان" .
جازية - ليليا- مشرف
- عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37
الموقع : برج بو عريريج
رد: فن الخاطرة
من أنواع الخاطرة :--
الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب ( لقاء –فراق-خيانة-عتاب-اشتياق..).
-الخاطرة الإنسانية : وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة ( الصداقة - الأخلاق الفاضلة- التضحية -الوطنية ).-
-الخاطرة الوجدانية: تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية).-
الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني (الأسرة – المجتمع-الدولة).
من أشكال الخاطرة :-
الخاطرة المركبة: وتعني بنقل الموقف مع احاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية )
الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف ( مثل الخاطرة الوجدانية).
مكونات الخاطرة المركبة :-الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.
مكونات الخاطرة المجردة:
- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
- تكثر فيها المحسنات البديعية.
- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا.
متى تكتب الخاطرة :
تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلا) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.
الفرق بين الخاطرة ، القصيدة العمودية ، الشعر الحر، القصة ، المقالة، القصة
الشعر العمودي : يحوي الوزن والقافية والمعنى . ذو شطرين ( الصدر والعجز )
الشعر الحر : يحوي التفعيلة ، ولا يعتمد على طول محدد .
سمات الشعر الحر :1- الشكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها .
2- يعتمد على السطر الشعري بدل البيت الشعري .
3- يعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي والتفاعيل الخليلية .
4- لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة .
من سمات الخاطرة :
1. هي نص أدبي أقصر من المقالة يخلو من كثرة التفصيلات، لا تحتاج إلى إعداد مسبق، ولا إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية.
2. تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وليست بها فكرة تحتمل الاتفاق أو الاختلاف ، ولكنها لمحة ذهنية بمناسبة حادث عرضي.
3. لا يشترط بها قافية ولا تتقيد بوزن، وتتميز بالإختزال في الكلمات.
الفرق بين الخاطرة والقصة : في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر.
الفرق بين الخاطرة والشعر الحر : عندما نرى سمات الشعر الحر الأربعة (المذكورة أعلاه)في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .
الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب ( لقاء –فراق-خيانة-عتاب-اشتياق..).
-الخاطرة الإنسانية : وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة ( الصداقة - الأخلاق الفاضلة- التضحية -الوطنية ).-
-الخاطرة الوجدانية: تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية).-
الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني (الأسرة – المجتمع-الدولة).
من أشكال الخاطرة :-
الخاطرة المركبة: وتعني بنقل الموقف مع احاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية )
الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف ( مثل الخاطرة الوجدانية).
مكونات الخاطرة المركبة :-الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.
مكونات الخاطرة المجردة:
- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
- تكثر فيها المحسنات البديعية.
- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا.
متى تكتب الخاطرة :
تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلا) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.
الفرق بين الخاطرة ، القصيدة العمودية ، الشعر الحر، القصة ، المقالة، القصة
الشعر العمودي : يحوي الوزن والقافية والمعنى . ذو شطرين ( الصدر والعجز )
الشعر الحر : يحوي التفعيلة ، ولا يعتمد على طول محدد .
سمات الشعر الحر :1- الشكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها .
2- يعتمد على السطر الشعري بدل البيت الشعري .
3- يعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي والتفاعيل الخليلية .
4- لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة .
من سمات الخاطرة :
1. هي نص أدبي أقصر من المقالة يخلو من كثرة التفصيلات، لا تحتاج إلى إعداد مسبق، ولا إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية.
2. تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وليست بها فكرة تحتمل الاتفاق أو الاختلاف ، ولكنها لمحة ذهنية بمناسبة حادث عرضي.
3. لا يشترط بها قافية ولا تتقيد بوزن، وتتميز بالإختزال في الكلمات.
الفرق بين الخاطرة والقصة : في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر.
الفرق بين الخاطرة والشعر الحر : عندما نرى سمات الشعر الحر الأربعة (المذكورة أعلاه)في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .
جازية - ليليا- مشرف
- عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37
الموقع : برج بو عريريج
رد: فن الخاطرة
الم يعجبكم الموضوع؟
جازية - ليليا- مشرف
- عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37
الموقع : برج بو عريريج
رد: فن الخاطرة
اهلا بك غاليتي
مووضوع قمة في التميز والإبداع
شكلا ومضمونا
سلمت اناملك على هذا الطرح
ومن المفترض ان يكون اولي المواضيع في هذا القسم
فلما تقولي انه لا يعجبنا
اعجبني كثيرا ولكن ضروفي حالت بيني وبين كثرة تواجدي في المرجع
لهذا لم انتبه له
فالتمسي لنا العذر
لك خالص شكري
أختكـ
موج البحر
مووضوع قمة في التميز والإبداع
شكلا ومضمونا
سلمت اناملك على هذا الطرح
ومن المفترض ان يكون اولي المواضيع في هذا القسم
فلما تقولي انه لا يعجبنا
اعجبني كثيرا ولكن ضروفي حالت بيني وبين كثرة تواجدي في المرجع
لهذا لم انتبه له
فالتمسي لنا العذر
لك خالص شكري
أختكـ
موج البحر
موج البحر- مشرف
- عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
رد: فن الخاطرة
بارك الله فيك أختي موج البحر
لما يرتفع عدد المشاهدين وتنعدم الردود هذا يعني أن الموضوع فيه خلل
لما يرتفع عدد المشاهدين وتنعدم الردود هذا يعني أن الموضوع فيه خلل
جازية - ليليا- مشرف
- عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37
الموقع : برج بو عريريج
رد: فن الخاطرة
fبارك الله فيكي اختي جازيه موضوع جد مميز وهام تسلم ايدك جازيه
REDMAX- مشرف متميز
- عدد المساهمات : 497
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 42
الموقع : سوريا حلب
رد: فن الخاطرة
موضوع رائع بالفعل من عضو متميز كأختي جازية
لم أنتبه له إلا الآن فعذرا لك أختي على هذا السهو الغير مقصود
ودمتي نجمة تتلألأ في سماء المرجع
تحياتي
لم أنتبه له إلا الآن فعذرا لك أختي على هذا السهو الغير مقصود
ودمتي نجمة تتلألأ في سماء المرجع
تحياتي
hasna- عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 43
الموقع : ألمانيا
رد: فن الخاطرة
الخاطرة .. هي توصيف حالة .. هي تحويل الخيال إلى كلمات يتداولها الناس فيها من المتعة ما يجذب ومن المعرفة ما يكسبنا الخبرة ..
نتعرض في كل يوم لمواقف .. قد تكون مفرحة .. وربما تكون محزنة .. لكنها في النهاية .. مواقف انسانية مليئة بالمشاعر والأحاسيس والرؤى .. تحويل هذه المواقف إلى أفكار هو بالطبع أمر صعب لكنه غير مستحيل .. فليس كل من كتب الخاطرة تمكن وأبدع .. فهي مثل الشعر تجربة حياة ..
شكرا للمتميزة والمتألقة ليليا .. إبداع متجدد وتمايز منقطع النظير .. بارك الله جهودك .. ووفقه لما فيه رفعة الاسلام والمسلمين ..
تقبلي مروري بكل المودة والاحترام
رد: فن الخاطرة
شكرا على مروركم
وبارك الله فيكم
وبارك الله فيكم
جازية - ليليا- مشرف
- عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37
الموقع : برج بو عريريج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى