كـلمــات مسروقة من دفتر طفلـ....!!
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كـلمــات مسروقة من دفتر طفلـ....!!
هذه كَلمَاتٌ مَسـرُوقَـةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ..,
السَبــْــتْ :
فَتَحتْ عُيونِـيْ ، أدَوِرْ عَنْ [ نُـورْ ]
قَالوَا لِيْ : غَمّـضْ ، وَغَمضْتْ
بَعَدهَـا مَا شِفتْ { لـا أبيَـضْ وَلـا أسْـوَدْ } !
الا حَــــدْ :
كِنتْ أسمَعهُـمْ يَقـُولُونْ :
يَاحمَـارْ ، يَا حَيوَان ، يَا ثَـور ، يَا بَقَـرَةْ ، يَا لَوحْ ، يَا جِدَارْ تَوَقعْتْ إنِيْ فِيْ [ حَدِيقَـةْ حَيوَانَاتْ ]
فَتَحتْ عُيـونِيْ أبغَىْ أشُوفْ هَـ { الحَيوَانَاتْ }
قَالوُا لِيْ : { مَا يَصلَحْ تَشُوفْ ، قِلَـةْ أدَبْ }
سَألتَهُم : طَيبْ .. [ فِيْ عَصفُـورْ ] ؟
صَرخُوا فِيْ وَجهِيْ : [ أنطَـمْ وَغَمَضْ ] .
الاثنَيــــنْ :
سَمَحُوا لِيْ أشُوفْ التَلفَـزيُونْ
كِنتْ بَرُوحِـيْ مَنسَجِمْ مَـعَ أفلـامْ كَرتُونْ
دَخَلتْ أُمِيْ ، وَكَانْ أبُو عَائِلة آدمَـزْ ( يَبـُوسْ ) أُمَهُمْ
رَكَضَتْ أمِيْ وَغَيـرَتْ القَنـَاةْ
وَصَرَخَتْ بِـ أعلَىْ صَوتَهَا [عَيبْ عَليكْ قَاعِدْ تَشُوفْ قِلـةْ أدَبْ ]
{ نَاظَرتَهَا بِكُلِ بَـرَاءَةْ } وَأنَا مستَغرِبْ مِنْ تَصرفهَا : طَيبْ وَشْ صَارْ !
أبُوهُمْ يَبُـوسْ أُمُهُـمْ !
صَرَخَتْ بَوجهِـيْ وَهِيَ مُعصَبَـةْ [ التَبـويِسْ قِلَـة حَيَاء ]
بَعدهَا بِـ أُسبـُوعْ ، شِفتْ أُمِيْ تَسَلِمْ عَلىْ أمْ الجِيرَانْ وَ{ تَبوسَهْا }
قِلتْ وَأنَا كِليْ أسَىً : [ مَامَا ، التَبوِيسْ قِلةْ حَيَاءْ ] !
الثُلاثـَــاءْ :
كَانُوا بَنَاتْ خاَلَتِـيْ عِندَنَا ، وَكِنتْ الوَلَد الوَحِيدْ الليْ يَلعَبْ مَعهُمْ
وَأبُـويْ بَسْ يَبحلِقْ عُيونَه فِينِيْ وَينْ مَا رِحتْ وَوَينْ مَاجِيتْ
بَعد مَا رَاحَوا بَنَاتْ خَالتِيْ ، نَادَانِيْ أبُويْ وَقَالْ :
{ عَيبْ الوَاحِدْ يَجلِسْ مَـعَ بَنَاتْ ، قِلةْ أدَبْ ]
بَعَدهَا بَكَمْ يَـومْ ، كَانْ أبُويْ جَالِسْ مَـعَ عَمَـاتِيْ بَرُوحَـهْ
نَاظَرتَـه بِـ طَرَفْ عَينْ وَأنَا حَاقِـدْ عَليهِ
وَقِلتْ لَه :{ بَابَا اللِيْ يَجلِسْ مَـعَ بَنَاتْ قَلِيلْ أدَبْ }
الاربِعَــــاءْ :
كِنتْ أسمَعهُـمْ بَعدْ يَقُولُونْ [ جَيـمْ كَارِيْ فَاسِـدْ ] ، فَـ كَرَهتَـه مِنْ قَلبْ
وَكَانُوا يَشُوفُـونْ أفلـامَهْ ، وَيَضحَكُـونْ
سَألتَهُمْ : لَيشْ تَضحَكُونْ ، مَا تَقُولونُ عَنُـوْ فَاسِدْ ؟
قَالُوا : وَرَا مَا تَنطَمْ وَتَسكِتْ !
الخَمِيــــسْ :
كِنتْ جَالِسْ مَعَ أبُويْ ، قَالْ لِيْ ذَاكَرتْ دَرُوسَـكْ ؟
قُولْ الصَرَاحَـةً ، لـا تَكذِبْ ، الكَذِبْ حَرَامْ ، وَالليْ يَكذِبْ يَدَخِلْ النَـارْ
وَفَجأةْ يِرنْ التِلِيفُـونْ
قَالْ أبـويْ رِدْ ، وَإذا لَقيتَهَ عَمكْ ، قِلْ أبـوِيْ نَاِيـمْ
رَدِيتْ وَبِكِلْ بِرَاءَةْ : [ هَلـا عِميْ ، أبوِيْ يَقُولْ لِكْ أنَهْ نَايِمْ ]
وَينْه أبُــوكْ ؟
أبُــوِيْ هِنَا جَنبِيْ
{ بَعدْ المُكَالَمَـةْ }
عَصَبْ عَليْ أبُـوِيْ ، يَالَوحْ مَاتَفهَـمْ ؟
قِلتْ بَابَاْ [ أنَا مَا أبغَىْ أدخِلْ النَارْ ]
الجُمعَــــةْ :
أسَمَعهُمْ يَقُولُونْ :
أنْ اللِيْ يَطَوَلْ فِيْ المُكَالَمَـةْ [ يَغازِلْ ]
وَاللِيْ يَروُحْ السُـوقْ بَكَثرَةْ [ يَغازِلْ ]
وَاللِيْ يَعـرِفْ الـإنتَرنِتْ [ يَغازِلْ ]
وَأنَا مَا أعرِفْ مَعنَىْ [ يَغَازِلْ ] !!
وَأُمِـيْ تَطَّوَلْ عَلىْ التِلِفُـونْ ، وَتَـروحْ السُوقْ كِلْ يَومْ ، وَتِدخِلْ الـإنتَرنِتْ كِلْ يَومْ
رَحِتْ لِـ بَابَاْ وَأنَا أصِيــحْ : بَابَا إلحَـــــــــــــقْ ، { أُمِيْ تَـغَازِلْ }
/
إنتَهتْ السَـرَقَةْ وَثَمَـةً تَسَاؤُلـاتٌ كَثِيـرَةٌ تَصُولُ وَتَجُولُ بِـ بُنَيَاتِ أفكَارِيْ
وَلَعَلَ النَقَاشْ فِيْ مِثلِ هَذِهِ [ المَـآسِيْ التَربَوِيةْ وَ الـإجتِمَاعِيةِ ] يَطُولُ وَيَتَشَعَبْ..
السَبــْــتْ :
فَتَحتْ عُيونِـيْ ، أدَوِرْ عَنْ [ نُـورْ ]
قَالوَا لِيْ : غَمّـضْ ، وَغَمضْتْ
بَعَدهَـا مَا شِفتْ { لـا أبيَـضْ وَلـا أسْـوَدْ } !
الا حَــــدْ :
كِنتْ أسمَعهُـمْ يَقـُولُونْ :
يَاحمَـارْ ، يَا حَيوَان ، يَا ثَـور ، يَا بَقَـرَةْ ، يَا لَوحْ ، يَا جِدَارْ تَوَقعْتْ إنِيْ فِيْ [ حَدِيقَـةْ حَيوَانَاتْ ]
فَتَحتْ عُيـونِيْ أبغَىْ أشُوفْ هَـ { الحَيوَانَاتْ }
قَالوُا لِيْ : { مَا يَصلَحْ تَشُوفْ ، قِلَـةْ أدَبْ }
سَألتَهُم : طَيبْ .. [ فِيْ عَصفُـورْ ] ؟
صَرخُوا فِيْ وَجهِيْ : [ أنطَـمْ وَغَمَضْ ] .
الاثنَيــــنْ :
سَمَحُوا لِيْ أشُوفْ التَلفَـزيُونْ
كِنتْ بَرُوحِـيْ مَنسَجِمْ مَـعَ أفلـامْ كَرتُونْ
دَخَلتْ أُمِيْ ، وَكَانْ أبُو عَائِلة آدمَـزْ ( يَبـُوسْ ) أُمَهُمْ
رَكَضَتْ أمِيْ وَغَيـرَتْ القَنـَاةْ
وَصَرَخَتْ بِـ أعلَىْ صَوتَهَا [عَيبْ عَليكْ قَاعِدْ تَشُوفْ قِلـةْ أدَبْ ]
{ نَاظَرتَهَا بِكُلِ بَـرَاءَةْ } وَأنَا مستَغرِبْ مِنْ تَصرفهَا : طَيبْ وَشْ صَارْ !
أبُوهُمْ يَبُـوسْ أُمُهُـمْ !
صَرَخَتْ بَوجهِـيْ وَهِيَ مُعصَبَـةْ [ التَبـويِسْ قِلَـة حَيَاء ]
بَعدهَا بِـ أُسبـُوعْ ، شِفتْ أُمِيْ تَسَلِمْ عَلىْ أمْ الجِيرَانْ وَ{ تَبوسَهْا }
قِلتْ وَأنَا كِليْ أسَىً : [ مَامَا ، التَبوِيسْ قِلةْ حَيَاءْ ] !
الثُلاثـَــاءْ :
كَانُوا بَنَاتْ خاَلَتِـيْ عِندَنَا ، وَكِنتْ الوَلَد الوَحِيدْ الليْ يَلعَبْ مَعهُمْ
وَأبُـويْ بَسْ يَبحلِقْ عُيونَه فِينِيْ وَينْ مَا رِحتْ وَوَينْ مَاجِيتْ
بَعد مَا رَاحَوا بَنَاتْ خَالتِيْ ، نَادَانِيْ أبُويْ وَقَالْ :
{ عَيبْ الوَاحِدْ يَجلِسْ مَـعَ بَنَاتْ ، قِلةْ أدَبْ ]
بَعَدهَا بَكَمْ يَـومْ ، كَانْ أبُويْ جَالِسْ مَـعَ عَمَـاتِيْ بَرُوحَـهْ
نَاظَرتَـه بِـ طَرَفْ عَينْ وَأنَا حَاقِـدْ عَليهِ
وَقِلتْ لَه :{ بَابَا اللِيْ يَجلِسْ مَـعَ بَنَاتْ قَلِيلْ أدَبْ }
الاربِعَــــاءْ :
كِنتْ أسمَعهُـمْ بَعدْ يَقُولُونْ [ جَيـمْ كَارِيْ فَاسِـدْ ] ، فَـ كَرَهتَـه مِنْ قَلبْ
وَكَانُوا يَشُوفُـونْ أفلـامَهْ ، وَيَضحَكُـونْ
سَألتَهُمْ : لَيشْ تَضحَكُونْ ، مَا تَقُولونُ عَنُـوْ فَاسِدْ ؟
قَالُوا : وَرَا مَا تَنطَمْ وَتَسكِتْ !
الخَمِيــــسْ :
كِنتْ جَالِسْ مَعَ أبُويْ ، قَالْ لِيْ ذَاكَرتْ دَرُوسَـكْ ؟
قُولْ الصَرَاحَـةً ، لـا تَكذِبْ ، الكَذِبْ حَرَامْ ، وَالليْ يَكذِبْ يَدَخِلْ النَـارْ
وَفَجأةْ يِرنْ التِلِيفُـونْ
قَالْ أبـويْ رِدْ ، وَإذا لَقيتَهَ عَمكْ ، قِلْ أبـوِيْ نَاِيـمْ
رَدِيتْ وَبِكِلْ بِرَاءَةْ : [ هَلـا عِميْ ، أبوِيْ يَقُولْ لِكْ أنَهْ نَايِمْ ]
وَينْه أبُــوكْ ؟
أبُــوِيْ هِنَا جَنبِيْ
{ بَعدْ المُكَالَمَـةْ }
عَصَبْ عَليْ أبُـوِيْ ، يَالَوحْ مَاتَفهَـمْ ؟
قِلتْ بَابَاْ [ أنَا مَا أبغَىْ أدخِلْ النَارْ ]
الجُمعَــــةْ :
أسَمَعهُمْ يَقُولُونْ :
أنْ اللِيْ يَطَوَلْ فِيْ المُكَالَمَـةْ [ يَغازِلْ ]
وَاللِيْ يَروُحْ السُـوقْ بَكَثرَةْ [ يَغازِلْ ]
وَاللِيْ يَعـرِفْ الـإنتَرنِتْ [ يَغازِلْ ]
وَأنَا مَا أعرِفْ مَعنَىْ [ يَغَازِلْ ] !!
وَأُمِـيْ تَطَّوَلْ عَلىْ التِلِفُـونْ ، وَتَـروحْ السُوقْ كِلْ يَومْ ، وَتِدخِلْ الـإنتَرنِتْ كِلْ يَومْ
رَحِتْ لِـ بَابَاْ وَأنَا أصِيــحْ : بَابَا إلحَـــــــــــــقْ ، { أُمِيْ تَـغَازِلْ }
/
إنتَهتْ السَـرَقَةْ وَثَمَـةً تَسَاؤُلـاتٌ كَثِيـرَةٌ تَصُولُ وَتَجُولُ بِـ بُنَيَاتِ أفكَارِيْ
وَلَعَلَ النَقَاشْ فِيْ مِثلِ هَذِهِ [ المَـآسِيْ التَربَوِيةْ وَ الـإجتِمَاعِيةِ ] يَطُولُ وَيَتَشَعَبْ..
صاحبة السمو- عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
رد: كـلمــات مسروقة من دفتر طفلـ....!!
و الله كلمة مآسي قليلة هي دراما تربوية و اجتماعية تنتج لنا جيلا ضعيفا
تربى على لا تفعل، حرام، قلة أدب
يعلمونه عموميات بأن الفعل حرام و ممنوع و لكن بدون
ما يجزئون و بدون ما يستوعب أو يفهم لماذا.
و هو يقيس الفعل ذاته على كل الأفعال التي يفعلها الكبار لأنه يتفرج و أحكامه يصدرها على أساس ما تعلمه من الكبار
تربى على لا تفعل، حرام، قلة أدب
يعلمونه عموميات بأن الفعل حرام و ممنوع و لكن بدون
ما يجزئون و بدون ما يستوعب أو يفهم لماذا.
و هو يقيس الفعل ذاته على كل الأفعال التي يفعلها الكبار لأنه يتفرج و أحكامه يصدرها على أساس ما تعلمه من الكبار
مواطنة عربية- مشرف متميز
- عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 45
الموقع : الجزائـــــر
رد: كـلمــات مسروقة من دفتر طفلـ....!!
بارك الله فيك أختي صاحبة السمو
هناك بعض الأمور لا ينتبه لها الأولياء لكنها ذات أهمية كبرى منها النهي على الشيء ثم الاتيان بمثلها فطبعا لن يتقيد الطفل بأموار والديه
وكذا عدم شرح بعض الأمور
شكرا لكي اختي
هناك بعض الأمور لا ينتبه لها الأولياء لكنها ذات أهمية كبرى منها النهي على الشيء ثم الاتيان بمثلها فطبعا لن يتقيد الطفل بأموار والديه
وكذا عدم شرح بعض الأمور
شكرا لكي اختي
جازية - ليليا- مشرف
- عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37
الموقع : برج بو عريريج
رد: كـلمــات مسروقة من دفتر طفلـ....!!
مشكورة أختي على الموضوع
وهذا الموضوع ما هو إلا همسات نهمسها في أذن الآباء لزيادة الوعي والثقافة في تربية الاطفال تربية سليمة
وهذا الموضوع ما هو إلا همسات نهمسها في أذن الآباء لزيادة الوعي والثقافة في تربية الاطفال تربية سليمة
عبد الرحمن- مشرف
- عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 43
الموقع : سوريا
رد: كـلمــات مسروقة من دفتر طفلـ....!!
شكرا لصاحبة السمو الملكي .. تمايز في الطرح ومشاعر تفيض حساسية ورقه وبراءة
قرأت ما تناوله فكرك من قضايا .. المشاكل التربوية .. ربما هي كلمة قل من يعي مفهومها أو يحاول ان يتلمس مسارها ونتائجها .. التربية الأسرية هي أولا ثم تأتي التربية المدرسة .. في كلا الحالتين التربية هي سلوك لذلك غالبا ما نقول التربية المدرسية او التربية المسلكية .. لانها تعليم للنشأ وتهذيب لسلوكه الجماعي .. ومحاولة لتوجيهه في الطريق السوي .
في مجتمعنا العربي هناك تناقضات كثيرة تبدأ من سوء الفهم لطبيعة الطفل ، ففي نظر الأب الأطفال جميعهم سواء والأم التي لا دور لها فاعل في بيتها تكون طامة كبرى لأنها تكون سببا حقيقيا في انحراف الأبناء . من هنا يمكن ان أقول :
المجتمع لبنات متماسكة إذا وعى الآباء أن مسؤولياتهم تتجاوز كونهم آباء ، والاسرة تقوم على نشاط وسلوك اجتماعي فطري .. هذا النشاط هو ذاته القائم بين الحيوانات على اختلافها لكن التمييز يكمن في الأداء .. وكلما ارتقا الانسان في طبيعة فهمه للعلاقات الاجتماعية ارتقى في تمايزه عن باقي الخليقة .. وهذا ما يدفعني للقول دائما الأسرة التي لا تستطيع أن تهذب سلوكيات افرادها وترتفي بهم وتوجههم للطريق المستقيم مثلها كمثل أي اسرة في الغابة همها فقط الأكل والانجاب والنزعة للبقاء
قرأت ما تناوله فكرك من قضايا .. المشاكل التربوية .. ربما هي كلمة قل من يعي مفهومها أو يحاول ان يتلمس مسارها ونتائجها .. التربية الأسرية هي أولا ثم تأتي التربية المدرسة .. في كلا الحالتين التربية هي سلوك لذلك غالبا ما نقول التربية المدرسية او التربية المسلكية .. لانها تعليم للنشأ وتهذيب لسلوكه الجماعي .. ومحاولة لتوجيهه في الطريق السوي .
في مجتمعنا العربي هناك تناقضات كثيرة تبدأ من سوء الفهم لطبيعة الطفل ، ففي نظر الأب الأطفال جميعهم سواء والأم التي لا دور لها فاعل في بيتها تكون طامة كبرى لأنها تكون سببا حقيقيا في انحراف الأبناء . من هنا يمكن ان أقول :
المجتمع لبنات متماسكة إذا وعى الآباء أن مسؤولياتهم تتجاوز كونهم آباء ، والاسرة تقوم على نشاط وسلوك اجتماعي فطري .. هذا النشاط هو ذاته القائم بين الحيوانات على اختلافها لكن التمييز يكمن في الأداء .. وكلما ارتقا الانسان في طبيعة فهمه للعلاقات الاجتماعية ارتقى في تمايزه عن باقي الخليقة .. وهذا ما يدفعني للقول دائما الأسرة التي لا تستطيع أن تهذب سلوكيات افرادها وترتفي بهم وتوجههم للطريق المستقيم مثلها كمثل أي اسرة في الغابة همها فقط الأكل والانجاب والنزعة للبقاء
رد: كـلمــات مسروقة من دفتر طفلـ....!!
//
حيآة مليئه بالمنعطفــآت
آو بـ الآصح ’’ حقآئق
منهآ ’’مآسي تربويه كـَ الدخآن بحيآتنـآ
تنغمر وتتمآدي بـ أقوآلنـآ
ونخفي آفعآلنـآ ’’ تحت آقنعه
نرتديهآ ’’ حسب آهدآفنــآ
..}
ونتعجب اذا شآهدنـآ
البرآءة .//..ترتدي قنآعنــا
لـِ تخفي هدفهآ الآســآسي
لكن
لن تنجح التربيه اذا وجد هذآ القناع
الذي يشكل حآجز بين الآباء وآبنائهم
يعطيكم الف عافية اختي مواطنة وجازية واخي عبد الرحمن وناصر فقد ازدادت صفحتي نورا
صاااااااحبة السمو
حيآة مليئه بالمنعطفــآت
آو بـ الآصح ’’ حقآئق
منهآ ’’مآسي تربويه كـَ الدخآن بحيآتنـآ
تنغمر وتتمآدي بـ أقوآلنـآ
ونخفي آفعآلنـآ ’’ تحت آقنعه
نرتديهآ ’’ حسب آهدآفنــآ
..}
ونتعجب اذا شآهدنـآ
البرآءة .//..ترتدي قنآعنــا
لـِ تخفي هدفهآ الآســآسي
لكن
لن تنجح التربيه اذا وجد هذآ القناع
الذي يشكل حآجز بين الآباء وآبنائهم
يعطيكم الف عافية اختي مواطنة وجازية واخي عبد الرحمن وناصر فقد ازدادت صفحتي نورا
صاااااااحبة السمو
صاحبة السمو- عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى