يا سيدي العزيز
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يا سيدي العزيز
أولا أتقدم بالشكر الجزيل للقلم الواعد والذي شرفني بما كتب .. راجيا المولى أن يديم عليها تألقها ..
يا سيدي العزيز
اسمي انا ؟ دعنا من الأسماء
دانه او مشاعل
او أم عبدالعزيز
اسخف ما نحمله ـ يا سيدي ـ الأسماء
لا تخافو
فإنني اكتب والسياف خلف بابي
يا سيدي
المجتمع
يذبحني
إذا رأى خطابي
يقطع رأسي
لو رأى الشفاف من ثيابي
يقطع رأسي
لو انا عبرت عن عذابي
لا تنزعج يا سيدي !
إذا انا كشفت عن شعوري
فالرجل الشرقي
لا يهتم بالشعر و لا الشعور ...
الرجل الشرقي
لا يفهم المرأة إلا داخل السرير ...
معذرة .. معذرة يا سيدي
إذا تطاولت على مملكة الرجال
الأدب الكبير ـ طبعاً ـ أدب الرجال والحب كان دائماً
من حصة الرجال
والجنس كان دائما ً
مخدراً يباع للرجال
خرافة حرية النساء في بلادنا
فليس من حرية
أخرى ، سوى حرية الرجال
يا سيدي
قل ما تريده عني ، فلن أبالي سطحية . غبية . مجنونة . بلهاء فلم اعد أبالي
لأن من تكتب عن همومها ..
في منطق الرجال امرأة حمقاء
ألم اقل في أول الخطاب أني
من أميرات العرش السعودي
رد: يا سيدي العزيز
شكرا أخي ناصر على النقل الجميل وشكرا للذي كتب
القصيدة جميلة جدا وموضوع الحوار شيق والأسلوب فني انسيابي رشيق بعيد عن الملل والتكلف والصنعة
ولكن برأي لو حولت هذه القصيدة من تشاؤوم إلى تفاؤول لأصبحت جملية في كل شيء
تقبل تحياتي أخي ناصر وكل عام وانت بخير
القصيدة جميلة جدا وموضوع الحوار شيق والأسلوب فني انسيابي رشيق بعيد عن الملل والتكلف والصنعة
ولكن برأي لو حولت هذه القصيدة من تشاؤوم إلى تفاؤول لأصبحت جملية في كل شيء
تقبل تحياتي أخي ناصر وكل عام وانت بخير
عبد الرحمن- مشرف
- عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 42
الموقع : سوريا
رد: يا سيدي العزيز
شكرا لك أخي العزيز عبد الرحمن .. وكل عام وأنت بخير
وشكرا لصاحبة المقطوعة المتميزة .. كل ما في الأمر أني نشرتها لأني أحسست فيها دفءا وصدقا ..
الحزن في هذه المقطوعه هو من أعطاها المصداقية .. فلا يعقل أن تكون هناك معاناة بلا أحزان .. فالمشاعر تكون أصدق عندما تتوهج الأحاسيس
ولاحظ أن هناك سخط كبير وحنق من سلوك الجنس الآخر .. فهو يمارس أساليب لا تتناسب مع طبيعة الأنوثة .. فهل ترى أن السعادة في هذه الحالة ضرورية .. فلو وجدنا ما يشير لهذه السعادة لقلنا أن هناك كذب بالمشاعر وهي مجرد خواطر تزول بمرور الزمن لانها غير حقيقية .
وشكرا لصاحبة المقطوعة المتميزة .. كل ما في الأمر أني نشرتها لأني أحسست فيها دفءا وصدقا ..
الحزن في هذه المقطوعه هو من أعطاها المصداقية .. فلا يعقل أن تكون هناك معاناة بلا أحزان .. فالمشاعر تكون أصدق عندما تتوهج الأحاسيس
ولاحظ أن هناك سخط كبير وحنق من سلوك الجنس الآخر .. فهو يمارس أساليب لا تتناسب مع طبيعة الأنوثة .. فهل ترى أن السعادة في هذه الحالة ضرورية .. فلو وجدنا ما يشير لهذه السعادة لقلنا أن هناك كذب بالمشاعر وهي مجرد خواطر تزول بمرور الزمن لانها غير حقيقية .
رد: يا سيدي العزيز
لا أعتقد أن من تعيش في تلك البيئة من الحصار الخانق و الاضطهاد يمكن لها أن تعكس مشاعرها و تسيرها كما تشاء، فتحولها من حالة حزن و تشاؤم إلى حالة فرح و تفاؤل.
تشخيص احسبه جدّ صادق عن حالة نفسية مليئة بالحزن لدرجة الكآبة و الاستهانة بالذات لأنهه قد سلب منها كل شيء حتى الإحساس بذاتها و بأنوثتها ، فلم يعد لديها ما تخسره أو تأسى عليه.
قصيدة تعكس معاناة الكثيرات من النساء، في بيئة الرجل هو السيد الأوحد فيها يقرر و ينوب عن المرأة بحكم الدين و الأعراف و التقاليد.
تشخيص احسبه جدّ صادق عن حالة نفسية مليئة بالحزن لدرجة الكآبة و الاستهانة بالذات لأنهه قد سلب منها كل شيء حتى الإحساس بذاتها و بأنوثتها ، فلم يعد لديها ما تخسره أو تأسى عليه.
قصيدة تعكس معاناة الكثيرات من النساء، في بيئة الرجل هو السيد الأوحد فيها يقرر و ينوب عن المرأة بحكم الدين و الأعراف و التقاليد.
مواطنة عربية- مشرف متميز
- عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 45
الموقع : الجزائـــــر
رد: يا سيدي العزيز
شكرا لك أختي مواطنة عربية على التميز في الردود .. والمتابعة .
ربما اعترض على هذه الجملة التي اقتبستها كما هي .. فالدين لا يلزم الرجل معاملة المرأة بقسوة فيحجب عنها علمها وحريتها ويلزمها لباس الذل والهوان .. بالعكس الدين هو من أعطى للأنثى كيانها وحفظها من المساوئ .. ربما العادات والتقاليد لها دور كبير فيما آل إليه حال النساء .. لكن هذا لم يكن ليقبل به الدين ..
أتمنى أن نجرد ديننا من التهم المسلطة عليه .. فهو منزه وفوق الجميع ..
قصيدة تعكس معاناة الكثيرات من النساء، في بيئة الرجل هو السيد الأوحد فيها يقرر و ينوب عن المرأة بحكم الدين و الأعراف و التقاليد.
ربما اعترض على هذه الجملة التي اقتبستها كما هي .. فالدين لا يلزم الرجل معاملة المرأة بقسوة فيحجب عنها علمها وحريتها ويلزمها لباس الذل والهوان .. بالعكس الدين هو من أعطى للأنثى كيانها وحفظها من المساوئ .. ربما العادات والتقاليد لها دور كبير فيما آل إليه حال النساء .. لكن هذا لم يكن ليقبل به الدين ..
أتمنى أن نجرد ديننا من التهم المسلطة عليه .. فهو منزه وفوق الجميع ..
رد: يا سيدي العزيز
سيدي الكريم ربما لم أوصل المعنى فلم يكن الدين يوما حاجزا و لا عائقا أمام المرأة ،فديننا والحمد لله هو الديانة الوحيدة التي حفظت للمرأة كيانها و صانتها و جعلتها في مرتبة ربما بعض الرجال لم ينالوها.
و حتى بعض العادات و التقاليد كانت تحمي المرأة أيضا فلا يجب أن نكون مجحفين ،لكن سوء استخدام الرجل للدين و للعادات و التقاليد هو ما جعل المرأة تعاني من الظلم و القهر و الاستغلال.
مجتمعات عربية كثيرة تسقط حق المرأة في الميراث و القرآن الكريم كان واضحا و صريحا في حماية حقوقها المالية.
مجتمعات عربية كثيرة تجبر المرأة على الزواج بمن لا تغرب و أحيانا كثيرة لا تستأذن و ليس لها حق الرفض أو القبول و القرآن و السنة كانا صريحين بخصوصها.
لا نلوم الدين و لا حتى العادات و التقاليد و إنما الاستغلال الخاطئ لهما عن جهل أو تسلط هو ما أهان المرأة بعد أن كرمها الإسلام
و حتى بعض العادات و التقاليد كانت تحمي المرأة أيضا فلا يجب أن نكون مجحفين ،لكن سوء استخدام الرجل للدين و للعادات و التقاليد هو ما جعل المرأة تعاني من الظلم و القهر و الاستغلال.
مجتمعات عربية كثيرة تسقط حق المرأة في الميراث و القرآن الكريم كان واضحا و صريحا في حماية حقوقها المالية.
مجتمعات عربية كثيرة تجبر المرأة على الزواج بمن لا تغرب و أحيانا كثيرة لا تستأذن و ليس لها حق الرفض أو القبول و القرآن و السنة كانا صريحين بخصوصها.
لا نلوم الدين و لا حتى العادات و التقاليد و إنما الاستغلال الخاطئ لهما عن جهل أو تسلط هو ما أهان المرأة بعد أن كرمها الإسلام
مواطنة عربية- مشرف متميز
- عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 45
الموقع : الجزائـــــر
رد: يا سيدي العزيز
مجددا .. أتقدم بكل الشكر والتقدير للأخت العزيزة مواطنة عربية على كلامها المتميز ..
المراة في مجتمعنا العربي متميزة .. لانها أولا تدرك ذلك .. وثانيا لأنها على علم تام ان حقوقها محفوظة .. وهي خط أحمر ..
لكن ما الذي يحدث .. >> كي لا أكون في برج من الميتافيقى ..
هناك ظلم شديد وجور تعاني منه المرأة .. في اكثر المجتمعات تشددا .. وفي أكثر المجتمعات انحلالا .. وحديثي في إطار المجتمعات المسلمة والعربية فقط
في المجتمعات المتشددة .. هناك إذلال للأنوثة بشكل عام .. المرأة إن منحت شيئا من الحرية أصبحت مباحة للعيون والالسن .. تتقاذفها بكل ما هو نابي من الكلمات .. حتى ان المجتمعات المتشددة تفرز سلوكيات شاذة .. لذلك نقول التشدد يفضي لتفلت .. ونرى أن الفساد في هذه المجتمعات يبقى مستتر بدافع الحفاظ على الدين .. والابتلاء بالمعصية واجب الستر .. فترتفع معدلات الزنى بشكل مخيف.. ونرى نسب للشواذ لا تجدها في اكثر المجتمعات تحررا ..
أما في المجتمعات المتفلتة .. فالأنثى سلعة .. بكل ما تحمل الكلمة من معنى .. وهي مباحة .. والقانون يحمي تسيبها ويدفعها لمزيد من التفلت .. لذلك ترى المعاصي والبغاء بشكل واضح ..
بين التشدد والتفلت .. هناك الاعتدال .. لا يمكن ان نعمم كلامنا .. ولكن يمكننا القول أن المرأة في المجتمعات المعتدلة تأخذ حقها كاملا .. رغم عدم قناعتها بذلك .. فالتعليم واجب عين .. والمرأة شقيق الرجل في الخلقة والتكليف الشرعي ..
إذا الدين وضع الحدود والقواعد وترك الممارسات والسلوكيات الفردية تطبق .. فإن كان هناك انحرافات فهذا لا يعني أن الدين هو سببا .. ولكن أأكد أن السلوك البشري هو السبب لأنه أساء التطبيق ..
المراة في مجتمعنا العربي متميزة .. لانها أولا تدرك ذلك .. وثانيا لأنها على علم تام ان حقوقها محفوظة .. وهي خط أحمر ..
لكن ما الذي يحدث .. >> كي لا أكون في برج من الميتافيقى ..
هناك ظلم شديد وجور تعاني منه المرأة .. في اكثر المجتمعات تشددا .. وفي أكثر المجتمعات انحلالا .. وحديثي في إطار المجتمعات المسلمة والعربية فقط
في المجتمعات المتشددة .. هناك إذلال للأنوثة بشكل عام .. المرأة إن منحت شيئا من الحرية أصبحت مباحة للعيون والالسن .. تتقاذفها بكل ما هو نابي من الكلمات .. حتى ان المجتمعات المتشددة تفرز سلوكيات شاذة .. لذلك نقول التشدد يفضي لتفلت .. ونرى أن الفساد في هذه المجتمعات يبقى مستتر بدافع الحفاظ على الدين .. والابتلاء بالمعصية واجب الستر .. فترتفع معدلات الزنى بشكل مخيف.. ونرى نسب للشواذ لا تجدها في اكثر المجتمعات تحررا ..
أما في المجتمعات المتفلتة .. فالأنثى سلعة .. بكل ما تحمل الكلمة من معنى .. وهي مباحة .. والقانون يحمي تسيبها ويدفعها لمزيد من التفلت .. لذلك ترى المعاصي والبغاء بشكل واضح ..
بين التشدد والتفلت .. هناك الاعتدال .. لا يمكن ان نعمم كلامنا .. ولكن يمكننا القول أن المرأة في المجتمعات المعتدلة تأخذ حقها كاملا .. رغم عدم قناعتها بذلك .. فالتعليم واجب عين .. والمرأة شقيق الرجل في الخلقة والتكليف الشرعي ..
إذا الدين وضع الحدود والقواعد وترك الممارسات والسلوكيات الفردية تطبق .. فإن كان هناك انحرافات فهذا لا يعني أن الدين هو سببا .. ولكن أأكد أن السلوك البشري هو السبب لأنه أساء التطبيق ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى