montada-almarge3
السلام عليكم أعزائي الضيوف ..
نرحب بكم ونتمنى لكم طيب الإقامة هنا في عالمكم
اقرأ فكرك بصوت مرتفع .. فأنت حرٌ وحرٌ وحر

يسعدنا انضمامكم لأسرة المرجع .. فأهلا بكم

المعتزلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعتزلة

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الإثنين أبريل 27, 2009 4:08 pm

المعتزله :
في جلسة حوار .. كنا نتجاذب أطراف الحديث حول الفرق الإسلاميه .. فمررنا بما يدعى // المعتزله // ، ومن باب الصدفه سألت المتحاورين .. هل تعرفون شيئا عن المعتزله .. فإذا بي أرى الوجوم على وجوه المتحاورين والحاضرين .. لقد نسينا تاريخنا فأنسانا أنفسنا ونسينا .
ومنذ وصولي البيت توجهت للموقع وبدأت بالكتابة .. فأرجو من المارين على ما أكتب ألا يتوقف مرورهم على الشكر بل أن نتجاذب أطراف الحديث .. وندلي بدلائنا .. وفقكم الله لما فيه خير هذه الأمة .

المعتزله :
فرقه إسلاميه .. أسسها واصل بن عطاء الغزال .. حيث اعتزل مجالس الحسن البصري نظرا لخلافه له حول مفهوم الفاسق .. تسمى هذه الفرقه بالقدرية والعدلية والوعيدية ، وتقوم على مجموعة مبادئ :
نفي صفات الله التي تدل على القدم كالعليم والقدير ... الخ
نفوا أن جميع أفعال الخلق من تقدير الخالق كما تقاس أحكام الله بالعقل والحكمة
الفاسق في الدنيا لا يسمى مؤمنا ، ولا يسمى كافرا بل هو بين بين ، فإن تاب رجع إلى إيمانه ، وإن مات مصرا على فسقه كان من المخلدين في نار جهنم.
لا يقبل الله شفاعة في أهل الكبائر .. مثواهم النار مخلدين فيها
يرون قتال أئمة الجور لمجرد فسقهم، ووجوب الخروج عليهم عند القدرة على ذلك ، معتمدين على مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ينفون رؤية الله عز وجل
يعتبرون القرآن مخلوق
ينفون علو الله تعالى ، ويؤولون الآية : الرحمن على العرش استوى بمعنى استولى
النبي صلى الله عليه وسلم لا يشفع لأهل الكبائر
ينفون كرامات الأولياء والصالحين
من فرق المعتزلة :
الواصلية : ابي حذيفه واصل بن عطاء الغزال
الهذيلية : أبي الهذيل حمدان بن الهذيل العلاّف
النظامية : إبراهيم بن يسار بن هانئ النظّام
الخابطية : أحمد بن خابط
الحدثية : الحدثية أصحاب الفضل الحدثي،
البشرية : بشر بن المعتمر
المردارية : عيسى بن صبيح المكنى بأبي موسى الملقب بالمردار،
الثمامية : ثمامة بن أشرس النميري
الهشامية : هشام بن عمرو الفوطي

نقول .. اعتزل الشيء أي تركه لدون رجعه ..
والرجل المعتزل أو المنعزل .. هو الرجل الإنطوائي .. والمتفرد بآرائه وسلوكه وحياته
اعتزل الناس .. أبعدهم عن حياته وعيشته ..
من هنا يمكن أن أضيف لكل ما سبق .. العزلة التي وضع نفسه فيها .. وأقصد واصل بن عطاء .. لم تميزه عن سواه من ابناء عصره فحسب بل جمعت نقمة الناس عليه .. لأنه تفرد بآرائه .. واعتزل الناس لم يقبل نقاشهم وجدالهم .. واعتبر رأيه كفلسفة .. هو الأصوب .. وهنا أقول من اعتزل الناس فهذا لأنه لايملك ادبيات الحوار ولا القدرة على الإقناع ..
لقد أعمل المعتزلة فكرهم في تبرير حرية الاختيار والإرادة ,عندما قالو :‏
إذا كان الإنسان حرا في سلوكه وتصرفاته .. فإنه مسؤول عنها .. وبالتالي خضع لآلية الثواب والعقاب .. وبالتالي فهو مخير فيها والاختيار هنا يقع تحت إرادته وحقه في الاختيار .. فكيف يجوز لله أن يعاقبه علي شر كتبه له‏,‏ أو ابتلاه به؟
كما رأى المعتزلة أن الله كريم‏,‏ وعادل‏,‏ ومنزه عن الخطأ‏,‏ ولا يخلق إلا من هم يرتقون بصفاته أي الناس الأخيار الصالحين ,‏ ولهذا فليس هناك داع لأن يتدخل الله في الكون أو في شئون العالم بعد الخلق‏,‏ حيث لا يخلق الكامل اللامتناهي الناقص المتناهي‏,‏ إنما يخلق الناقص ناقصا‏,‏ فالله تعالي هو الوحيد الكامل‏,‏ وما خلقه هو كامل بخيره وشره‏,‏ وبنعيمه وجحيمه‏‏
وربما نقطة الخلاف التي دفعتهم للعزلة أن الجماعة أجمعو ان الانسان مخير وليس مسير .. وشره بيده .. وخيره بيده .. فالكمال للخالق وحده .. أما الإنسان فله رسالة يؤديها في دنياه .. وترك له الباب مفتوحا اما سلوكه في إتقان عبادته لله ، فالحياة عبادات والدنيا دار اختبار ..
بقوله تعالى : من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون
وقوله تعالى :لمن شاء منكم أن يستقيم ..
أي ترك الله مشيئة الاستقامة والهدى لإراة الإنسان وسلوكه وتصرفاته لم يكرهه عليه بل سار نحوه بمشيئنه وإدراكه له وإرادته وعزيمته
كما أننا نقول كل ما نقوم به من الأفعال فإنه مكتوبٌ عند الله عز وجل معلومٌ عنده أما بالنسبة لنا فإننا لا نعلم ما كتب عند الله إلا بعد أن يقع

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات: 852
تاريخ التسجيل: 22/02/2009
العمر: 43

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعتزلة

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في السبت أغسطس 08, 2009 7:45 pm

بارك الله فيك أخي و أضيف على ما تقدم أو أعيد الشرح بطريقة أخرى:


المعتزلة فرقة كلامية ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري(80هـ- 131هـ) في البصرة (في أواخر العصر الأموي) وقد ازدهرت في العصر العباسي [1].

اعتمدت المعتزلة على العقل في تأسيس عقائدهم و قدموه على النقل، و قالوا بأنّ العقل والفطرة السليمة قادران على تمييز الحلال من الحرام بشكل تلقائي.

من أشهر المعتزلة الجاحظ، و الخليفة العالم المأمون والرازي و ابن الراوندي الذي هاجمهم بعد أن فارقهم بكتاباته التي فسرت أحيانا على أنها إلحادية و رافضة للتدين بشكل عام، و إن كان هذا موضع سجال فكري إلى اليوم.

كما كان تأكيد المعتزلة على التوحيد وعلى العدل الاجتماعي أعطاهم أهمية كبرى لدى الناس في عصر كثرت فيه المظالم الاجتماعية وكثر فيه القول بتشبيه وتجسيم الذات الالهية.

يعتقد أن أول ظهور للمعتزلة كان في البصرة في العراق ثم انتشرت افكارهم في مختلف مناطق الدولة الإسلامية كخراسان وترمذ واليمن والجزيرة العربية والكوفة وارمينيا إضافة إلى بغداد.

انطوى تراث المعتزلة لقرون و لم يعرف عنه سوى من كتابات آخرين سواء من أشاروا إليهم عبورا أو من عارضوهم، إلى أن اكتشف مصادفة في اليمن قبل بضعة عقود أهم كتاب في مذهب الاعتزال و هو "المغني في أبواب التوحيد والعدل" للقاضي عبد الجبار.

جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 1129
تاريخ التسجيل: 31/03/2009
العمر: 27
الموقع: برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعتزلة

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في السبت أغسطس 08, 2009 7:48 pm

تأسيسها وتسميتها
اختلف المؤرخون في بواعث ظهور مذهب المعتزلة، واتجهت رؤية العلماء إلى:

سبب ديني : الاعتزال حدث بسبب إختلاف في بعض الأحكام الدينية كالحكم على مرتكب الكبيرة. ويعتقد العلماء المؤيدين لهذه النظرية أن سبب التسمية هي:
و تمثله الرواية الشائعة في اعتزال واصل بن عطاء عن شيخه الحسن البصري في مجلسه العلمي في الحكم على مرتكب الكبيرة، وكان الحكم أنه مؤمن فاسق. وتقول الرواية أن واصل بن عطاء لم ترقه هذه العبارة وقال هو في (منزلة بين منزلتين), أي لا مؤمن ولا كافر. وبسبب هذه الإجابة اعتزل مجلس الحسن البصري وكوّن لنفسه حلقة دراسية وفق ما يفهم ويقال حين ذاك أن الحسن البصري أطلق عبارة (اعْتزِلنا واصل). [1]
سبب سياسي
ويعتقد بعض العلماء أن الداعي لظهور هذه الفرقة ظروف حضاري أو تاريخي لأن الإسلام عند نهاية القرن الأول كان قد توسع ودخلت أمم عديدة وشعوب كثيرة في الإسلام ودخلت معها ثقافات مختلفة ودخلت الفلسفة ولم يعد المنهج النصي التقليدي النقلي يفي في حاجات المسلمين العقلية في جدالهم. والمنهج الذي يصلح لذلك هو المنهج الطبيعي العقلي والذي سيصبح أهم المذاهب الكلامية من الناحية الخالصة فهو أكثر المذاهب إغرقا وتعلقا بالمذهب العقلاني.

العقائد والأفكار
بدأت المعتزلة بفكرة أو بعقيدة واحدة، ثم تطور خلافها فيما بعد، ولم يقف عند حدود تلك المسألة، بل تجاوزها ليشكل منظومة من العقائد والأفكار، والتي في مقدمتها الأصول الخمسة الشهيرة التي لا يعد معتزليا من لم يقل بها، ونبتدئ بذكر الأصول الخمسة:

1- التوحيد: ويعنون به إثبات وحدانيته الله ونفي المثل عنه، وأدرجوا تحته نفي صفات الله، فهم لا يصفون الله إلا بالسلوب، فيقولون عن الله: لا جوهر ولا عرض ولا طويل ولا عريض ولا بذي لون ولا طعم ولا رائحة ولا بذي حرارة ولا برودة.. إلخ، أما الصفات الثبوتية كالعلم والقدرة فينفونها عن الله تحت حجة أن في إثباتها إثبات لقدمها، وإثبات قدمها إثبات لقديم غير الله، قالوا: ولو شاركته الصفات في القدم الذي هو أخص الوصف لشاركته في الألوهية، فكان التوحيد عندهم مقتضيا نفي الصفات.

2- العدل: ويعنون به قياس أحكام الله على ما يقتضيه العقل والحكمة، وبناء على ذلك نفوا أمورا وأوجبوا أخرى، فنفوا أن يكون الله خالقا لأفعال عباده، وقالوا: إن العباد هم الخالقون لأفعال أنفسهم إن خيرا وإن شرا، قال أبو محمد بن حزم:" قالت المعتزلة: بأسرها حاشا ضرار بن عبد الله الغطفاني الكوفي ومن وافقه كحفص الفرد وكلثوم وأصحابه إن جميع أفعال العباد من حركاتهم وسكونهم في أقوالهم وأفعالهم وعقودهم لم يخلقها الله عز وجل ". وأوجبوا على الخالق الله فعل الأصلح لعباده، قال الشهرستاني:" اتفقوا - أي المعتزلة - على أن الله لا يفعل إلا الصلاح والخير، ويجب من حيث الحكمة رعاية مصالح العباد وأما الأصلح واللطف ففي وجوبه عندهم خلاف وسموا هذا النمط عدلا "، وقالوا أيضا بأن العقل مستقل بالتحسين والتقبيح، فما حسنه العقل كان حسنا، وما قبحه كان قبيحا، وأوجبوا الثواب على فعل ما استحسنه العقل، والعقاب على فعل ما استقبحه.

3- المنزلة بين المنزلتين: وهذا الأصل يوضح حكم الفاسق في الدنيا عند المعتزلة، وهي المسألة التي اختلف فيها واصل بن عطاء مع الحسن البصري، إذ يعتقد المعتزلة أن الفاسق في الدنيا لا يسمى مؤمنا بوجه من الوجوه، ولا يسمى كافرا بل هو في منزلة بين هاتين المنزلتين، فإن تاب رجع إلى إيمانه، وإن مات مصرا على فسقه كان من المخلدين في عذاب جهنم.

4- الوعد والوعيد: والمقصود به إنفاذ الوعيد في الآخرة على أصحاب الكبائر وأن الله لا يقبل فيهم شفاعة، ولا يخرج أحدا منهم من النار، فهم كفار خارجون عن الملة مخلدون في نار جهنم، قال الشهرستاني:" واتفقوا - أي المعتزلة - على أن المؤمن إذا خرج من الدنيا على طاعة وتوبة استحق الثواب والعوض. وإذا خرج من غير توبة عن كبيرة ارتكبها استحق الخلود في النار لكن يكون عقابه أخف من عقاب الكفار وسموا هذا النمط وعدا ووعيدا".

5- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وهذا الأصل يوضح موقف المعتزلة من أصحاب الكبائر سواء أكانوا حكاما أم محكومين، قال الإمام الأشعري في المقالات :" وأجمعت المعتزلة إلا الأصم على وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مع الإمكان والقدرة باللسان واليد والسيف كيف قدروا على ذلك" فهم يرون قتال أئمة الجور لمجرد فسقهم، ووجوب الخروج عليهم عند القدرة على ذلك وغلبة الظن بحصول الغلبة وإزالة المنكر.

هذه هي أصول المعتزلة الخمسة التي اتفقوا عليها، وهناك عقائد أخرى للمعتزلة منها ما هو محل اتفاق بينهم، ومنها ما اختلفوا فيه، فمن تلك العقائد :

6- نفيهم رؤية الله عز وجل: حيث أجمعت المعتزلة على أن الله لا يرى بالأبصار لا في الدنيا ولا في الآخرة، قالوا لأن في إثبات الرؤية إثبات الجهة لله الله وهو منزه عن الجهة والمكان، وتأولوا قول القرآن:{وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} أي منتظرة .

7- قولهم بأن القرآن مخلوق: وقالوا إن الله كلم موسى بكلام أحدثه في الشجرة.

8- نفيهم علو الله، وتأولوا الاستواء في قول القرآن: "الرحمن على العرش استوى" بالاستيلاء .

9- نفيهم شفاعة النبي لأهل الكبائر من أمته. قال الإمام الأشعري في المقالات: "واختلفوا في شفاعة رسول الله هل هي لأهل الكبائر فأنكرت المعتزلة ذلك وقالت بإبطاله".

10- نفيهم كرامات الأولياء، قالوا لو ثبتت كرامات الأولياء لاشتبه الولي بالنبي.


أولا: التوحيد
لمبدأ التوحيد مفهوم خاص عند المعتزلة, و هو يعني لهم:

1.التنزيه المطلق: "ليس كمثله شيء" لا تشبيه ولا تجسيم وتنزيه الله عن أن يكون مثل الأجسام أو الموجودات الحسية ونفي أي تشبيه بين المخلوقات والله، والآيات التي تفيد التشبيه لا يقبلها المعتزلة على ظاهرها بل يقومون بتأويلها مثل "ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام" نخرج المعنى الظاهر لكلمة (وجه) ونقول أن المقصود بها الذات.
1.التوحيد بين الذات والصفات: الله ذات ووجود وهذا الوجود يتصف بصفات ذكرها الله في كتابه وصف الله بها نفسه بأنه عالم، كبير، قدير، سميع، خالق، بصير.
ويعتبر المعتزلة هذه الصفات مضافة للذات، مثلا: الإنسان لا يولد عليم ثم يصبح عليم، المعتزلة يقولون أن هذه الصفات ليست زائدة عن الذات إنما هي عين ذات الإلهية (العلم – القدرة – الإرادة – الحياة – السمع – البصر – *الكلام) سبع صفات للذات.


صفة الذات
هي الصفة التي لا يجوز أن أصف الله بها وبضدها فلا يجوز أن أصف الله بالجاهل×عالم، ولا بالعاجز×قادر الخ..
صفات الفعل
يجوز أن يوصف الله بضدها مثل الرزاق فأحيانا يرزق وأحيانا يمنع الرزق، والمعتزلة يقولون أن *الكلام صفة الفعل وليست صفات الذات.
يقول المعتزلة أن صفات الله الستة لا تنفصل عن الذات وإنما هي عين الذات الإلهية. سميع بسمعه وسمعه هو عين ذاته، بصير ببصره وبصره هو عين ذاته وهكذا... لأنه إذا قلنا أن الصفات ليست عين الذات فمعنى ذلك أن هناك تعدد و تجزؤ في الذات الإلهية و هذا لا يجوز في رأي المعتزلة لأنه في رأيهم شرك لأنه عندي ذات قديمة وصفات هي عين الذات ومعنى ذلك أننا نقع في الشرك ونقول قولا أفظع من قول النصارى في الله. والخروج من هذا المأزق بالتوحيد بين الذات و الصفات فصفة العلم هي الذات نفسها، وخصوم المعتزلة يسمونهم المعطلة أو أهل التعطيل أي عطلوا أن يكون للصفات وجود متمايز. الشيعة والخوارج والإباضية أخذوا بهذا المبدأ، وهذا هو معنى التوحيد عند المعتزلة ويترتب على هذا المذهب بعض المواقف العقيدية مثل نفي رؤية الله لا فالدنيا ولا فالآخرة. "وجوه يومَئِذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة". إلى ليست حرف جر بل تعني النعمة/ ناظرة أي تنتظر تمشيا مع مبدأ التنزيه فإذا رؤي الله بالأبصار فهو جسم.

جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 1129
تاريخ التسجيل: 31/03/2009
العمر: 27
الموقع: برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المعتزلة

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في السبت أغسطس 08, 2009 7:52 pm

ثانيا: العدل
و العدل مبدأ هام في فكر المعتزلة لأنهم يربطون بين صفة العدل الأفعال الإنسانية ويرون أن الإنسان حر في أفعاله وهم يقولون ذلك لكي ينقذوا التكليف الشرعي لأن الإنسان المسلم مكلف شرعيا والإنسان مسئول عن هذه الأفعال حتى يستقيم التكليف ويكون الثواب عدلا والعقاب عدلا. خلافا للجبرية الذين يعتقدون أن الأفعال من خلق الله والإنسان مجبور عليها. إلا أن المعتزلة ترى أن عدل الله يقتضي أن يكون الإنسان هو صاحب أفعاله. يترتب على القول بالعدل الإلهي بأن الله لا يفعل الشر فأفعال الله كلها حسنة وخيرّة، الشر إما أن يوجد من الإنسان، أو لا يكون شرا إنما لا نعرف أسبابها، أو لا نستطيع أن نجد لها مبرر لكنها ليست شرا.

يقول المعتزلة أن الله يفعل ما هو الأصلح لعباده و لا يمكن أن يفعل الشر لعباده. ويتمثل المعتزلون الذات الإلهية خيرا مطلقا، ويقولون باللطف الإلهي أن الله يهدي الناس إلى ما فيه الخير لطفا بهم.القول بالحسن والقبح الذاتيين أو العقليين، والمقصود بها أفعال الإنسان الحسنة وأفعال الإنسان القبيحة. مثلا الصلاة فعل حسن، التصدق فعل حسن، إطعام المسكين فعل حسن.../ الزنا فعل قبيح، الاعتداء.. أفعال سيئة قبيحة.

و بالنسبة لتحديد ما إذا كان الفعل حسن أو قبيح, هناك إتجاهان, الأول يقول (أن الشرع قد أخبرني ذلك) يجعل الأفعال حسنة (الشرع أخبرني عن ذلك) يجعل الأفعال قبيحة إذن الإخبار الشرعي هو المعيار و هذا مبدأ التيار السلفي النقلي الذي يأخذ بظاهر النصوص. والإتجاه آخر يمثله التيار العقلي يقول أن العقل هو المسئول.

يترتب على مبدأ العدل أيضا القول بخلق القرآن، فالقرآن كلام الله والكلام صفة من صفات الله فالله متكلم وكلم موسى تكليما وصفة الكلام هي إحدى الصفات التي يعتبرها بعض المسلمين صفات ذات (صفة الذات هي صفة يوصف الله بها ولا يجوز أن يوصف بضدها مثل الحياة والإرادة). ويعتقدون أن كلام الله مخلوق أو حادث أي أنه وجد بعد لم يكن موجودا وتكلم الله به بعد لم يكن متكلما.

الخليفة المأمون فرض القول بخلق القرآن وطلب من الجميع أن يقروا بذلك و اعتبر القول بقدم الذات الإلهية ضرب من الشرك المضاد للتوحيد؛ إلا أن أحمد بن حنبل تصدى لهذا القول فاستضعف وتعرض للسجن والتعذيب، ولذا فقد لقب بإمام أهل السنة.


[عدل] ثالثا: المنزلة بين منزلتين
حكم الفاسق في الدنيا ليس بمؤمن ولا بكافر. فيظل على هذا الحال فإن تاب أصبح مؤمن وإن لم يتب حتى موته يخلد في النار. ينسب إلى الرواقيين التمييز بين قيمة الخير وقيمة الشر ويقولون هناك أشياء خيره وأشياء شريرة وأشياء بين البينين. وهذه هي فكرة المعتزلة بالقول بمنزلة بين منزلتين إذ تأثروا بالرواقيين وقد تشكل الإعتزال كمذهب في القرن الثاني.

والسبب فيه انه دخل رجل على الحسن البصري فقال يا امام الدين لقد ظهرت في زماننا جماعة يكفرون اصحاب الكبائر والكبيرة عندهم كفر يخرج به عن الملة وهم وعيدية الخوارج وجماعة يرجئون اصحاب الكبائر والكبيرة عندهم لا تضر مع الايمان بل العمل على مذهبهم ليس ركنا من الايمان ولا يضر مع الايمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة وهم مرجئة الامة فكيف تحكم لنا في ذلك اعتقادا. فتفكر الحسن في ذلك وقبل أن يجيب قال واصل بن عطاء انا لا اقول ان صاحب الكبيرة مؤمن مطلقا ولا كافر مطلقا بل هو في منزلة بين المنزلتين لا مؤمن ولا كافر ثم قام واعتزل إلى اسطوانة من اسطوانات المسجد يقرر ما اجاب على جماعة من اصحاب الحسن فقال الحسن اعتزل عنا واصل فسمى هو واصحابه معتزله.

ووجه تقريره انه قال ان الايمان عبارة عن خصال خير اذا اجتمعت سمى المرء مؤمنا وهو اسم مدح والفاسق لم يستجمع خصال الخير ولا استحق اسم المدح فلا يسمى مؤمنا وليس هو بكافر مطلقا أيضا لان الشهادة وسائر اعمال الخير موجودة فيه لا وجه لانكارها لكنه اذا خرج من الدنيا على كبيرة من غير توبة فهو من اهل النار خالد فيها اذ ليس في الاخرة الا فريقان فريق في الجنة وفريق في السعير لكنه يخفف عنه العذاب وتكون دركته فوق دركة الكفار.


المعتزلة في العصر الحديث
ظهرت عدة محاولات لاحياء فكر المعتزلة في مواجهة التردي الذي تعيشه الأمة الاسلامية. ولكن معظم هذه المحاولات كانت تعاني من التأئر بالفكر الغربي. وبالتالي بدت هذه المحاولات وكأنها تلحق الحضارة الإسلامية بالحضاره الغربية. ولكن جهود الشيخ أمين نايف ذياب (1931-2006) أدت إلى بعث الاعتزال كفكر سياسي شعبي نابع من حضارة الإسلام
.

جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 1129
تاريخ التسجيل: 31/03/2009
العمر: 27
الموقع: برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى