الصلاة
+2
مواطنة عربية
nisreenros
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الصلاة
الصفة الخامسة والسادسة لاهل البشرى من المؤمنين هي في قوله تعالى الراكعون--الساجدون
اي تكمن في الصلاة وانما كنى الله سبحانه بالركوع والسجودعن الصلاة لكونهم جهة ظهور العبادة بالنسبة لباقي اركان الصلاة
وقيل خص الركوع والسجود بالذكر في هذه الاية الكريمة للشرف الذي فيهما ولان بهما دلالة على التذلل والتواضع لله تبارك وتعالى
في الركوع تواضع وفي السجود تذلل والسجود غاية الخشوع والخضوع اي استحضار الخوف من الله
وذكرت الصلاة هنا لانها من اهم العبادات واجمعها فيها-عبادة قلبية -وعبادة لسانية -وعبادة بدنية- فالصلاة من العبادات الجامعة
وهي عبادة قلبية لانها توجه القلب وفيها اخلاص للنية وخشوع للقلب وخوف من الله سبحانه ومراقبة لله عز وجل اذ انه يرانا ولانراه
وماهذا التبيان لفضلها الالعظم امرها في الدين حيث انها اول مافرض الله تبارك وتعالى على العباد
فعن انس رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-ان اول ماافترض الله على الناس من دينهم الصلاة واخر مايبقى الصلاة واول مايحاسب عليه العبد الصلاة -رواه ابو يعلا
وعبادة الصلاة تهذب النفوس من الاخلاق الذميمة ويمحو الله بهاالخطايا ويغفربها الذنوب ولها ايضا تحلية للعبد المؤمن بقوله تعالى -ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر
وهنا الصلاة تشتمل على امرين جامعين هما -التحلية والتخلية فاضعف ماتكون الصلاة عليه ان تنهى صاحبها عن المنكر وان عظم خشوع العبد في الصلاة ومواظبته عليها منعته عن الفحشاء حال اداءها وبعد تاديتها فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال -جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له -ان فلانا يصلي في الليل فاذا اصبح سرق فقال صلى الله عليه وسلم انه سينهاه ماتقول -رواه الامام احمد والبيهقي
وقد قال تعالى -قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
وعن انس رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -من صلى الصلوات لوقتها واسبغ لها وضوءها واتم لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها
خرجت وهي بيضاء مسفرة-عاليةومضيئة- تقول-حفظك الله كما حفظتني
ومن صلاها لغير وقتها ولم يسبغ لها وضوءها ولم يتم لها خشوعها ولاركوعها ولاسجودها
خرجت وهي سوداء مظلمة تقول ضيعك الله كما ضيعتني
حتى اذا كانت حيث شاء الله لفت كما يلف الثوب الخلق-القديم البالي-ثم ضرب بها وجه صاحبها -رواه الطبراني
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -لايقبل الله من عبد عملا حتى يشهد قلبه مع بدنه -رواه الامام المروزي والديلمي
والخشوع الذي يجب صرف القلب اليه هو خوف التعظيم والاجلال من الله سبحانه
والمصلي ليس له من صلاته الا ماخشع بها لان العبد اذاترك الخشوع في الصلاة صحت صلاته وسقط الفرض عنه ولكن لايثاب عليها ابدا
وان اول مايرفع من العباد الخشوع -فعن ابي الدرداء رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال -اول شيء يرفع من هذه الامة الخشوع حتى لاترى فيها خاشعا -رواه الطبراني
ماهي الاسباب التي تجلب الخشوع؟
1-ان يراعي الانسان المكان الذي يصلي فيه فيبتعد عن كل مايشغله ويشغل قلبه عن الحضور في الصلاة فاذا كانت الشواغل منبعثة من نفس المصلي كالخواطر والافكار المتعلقة بامور الدنيا فعلاج ذلك ان يصلي العبد صلاة مودع كماارشد الى ذلك النبي عليه الصلاة والسلام
عندما جاءه رجل فقال -يارسول الله صلى الله عليه وسلم اوصني فقال صلى الله عليه وسلم عليك باياس مما في ايدي الناس واياك والطمع فانه الفقر الحاضر وصلي صلاتك وانت مودع -رواه الحاكم
2-ملاحظة المصلي انه يناجي ربه تعالى
كماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -ان احدكم اذا قام يصلي انما يقوم يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه -رواه مسلم
3-ملاحظة المصلي انه قائم بين يدي رب العالمين فيخضع لعظمة الله سبحانه
كما نبه النبي صلى الله عليه وسلم الى ذلك بقوله -ان العبد اذا قام الى الصلاة فانما هو بين يدي الرحمن -اذا التفت العبد يقول الله تبارك وتعالى الى من تلتفت؟الى من هو خير مني؟اقبل ياابن ادم فانا خير ممن تلتفت اليه -والالتفاف بالقلب لابالجسد- رواه البذار
4-ان يصلي العبد لله سبحانه كانه يراه فان لم يستطع ذلك فليراقب انه سبحانه يراه وهي مرتبة الاحسان ينالها العبد بذلك
وهذا ماقاله النبي صلى الله عليه وسلم -صلي صلاة مودع كانك تراه فان كنت لاتراه فانه يراك -رواه الطبراني
5-واعلى مرتبة من مراتب الخشوع في الصلاة هي ان تشعر بالراحة فيها ومصداق ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم -قم يابلال فارحنا بالصلاة
من شروط قبول الصلاة-الخشوع ولو للحظة فكلما زاد الخشوع زاد الاجر والثواب فاذا اتصل العبد بربه انفصل عن المخلوقات
وامامن اثار تحلية الصلاة انها تجعل صاحبها في مقام القرب من الله عز وجل اي في مقام الرضافقد قال سبحانه -اسجد واقترب
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- اقرب مايكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فاكثروا الدعاء -رواه مسلم
والصلاة هي ايضا رفع للدرجات فعن ثوبان رضي الله عنه -سالت النبي صلى الله عليه وسلم عن احب الاعمال الى الله -وفي رواية اخبرني بفعل اذا فعلته ادخل الجنة -فقال صلى الله عليه وسلم -عليك بكثرة السجود فانك لاتسجد لله سجدة الارفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة -رواه الامام مسلم
والصلاة ايضا تقوي النفس على احتمال الشدائد وتثبت القلب عند نزول البلايا وفيها اقبال من الله تعالى على عبده اي يتوجه اليه بمحبة
فعن ابي ذر رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-لايزال الله تعالى مقبلا على العبد في صلاته مالم يلتفت فاذا صرف العبد وجهه انصرف الله عنه
والصلاة صلة -بين العبد وربه- وقيل ان الصلاة توصل العبد الى الجنة والى مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم
فعن ربيعة بن كعب رضي الله عنه قال -كنت ابيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتيه بوضوءه وحاجته فقال لي -سلني -فقلت -اسالك مرافقتك في الجنة فقال صلى الله عليه وسلم -او غير ذلك -قلت-هو ذلك -فقال صلى الله عليه وسلم -فاعني على نفسك بكثرة السجود-رواه مسلم
وفي رواية اخرى-عن ابي فاطمة رضي الله عنه قال -قال لي نبي الله صلى الله عليه وسلم -اياابافاطمة ان اردت ان تلقاني فاكثر من السجود -رواه الامام احمد
لذلك جعل الله تبارك وتعالى الصلاة افضل العبادات وجعل البشرى لمن يؤديها ويحافظ عليها وعده تعالى في سورة التوبة من المؤمنين الذين ينالون البشرى وهذه البشرى هي نهاية مايتمنى العبد والبشرى التي تكون للمؤمنين لايحيطها العقل والفكر ابدا لانه حذف المبشر به لعظمته
الراكعون -الساجدون ------------------------وبشر المؤمنين
اي تكمن في الصلاة وانما كنى الله سبحانه بالركوع والسجودعن الصلاة لكونهم جهة ظهور العبادة بالنسبة لباقي اركان الصلاة
وقيل خص الركوع والسجود بالذكر في هذه الاية الكريمة للشرف الذي فيهما ولان بهما دلالة على التذلل والتواضع لله تبارك وتعالى
في الركوع تواضع وفي السجود تذلل والسجود غاية الخشوع والخضوع اي استحضار الخوف من الله
وذكرت الصلاة هنا لانها من اهم العبادات واجمعها فيها-عبادة قلبية -وعبادة لسانية -وعبادة بدنية- فالصلاة من العبادات الجامعة
وهي عبادة قلبية لانها توجه القلب وفيها اخلاص للنية وخشوع للقلب وخوف من الله سبحانه ومراقبة لله عز وجل اذ انه يرانا ولانراه
وماهذا التبيان لفضلها الالعظم امرها في الدين حيث انها اول مافرض الله تبارك وتعالى على العباد
فعن انس رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-ان اول ماافترض الله على الناس من دينهم الصلاة واخر مايبقى الصلاة واول مايحاسب عليه العبد الصلاة -رواه ابو يعلا
وعبادة الصلاة تهذب النفوس من الاخلاق الذميمة ويمحو الله بهاالخطايا ويغفربها الذنوب ولها ايضا تحلية للعبد المؤمن بقوله تعالى -ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر
وهنا الصلاة تشتمل على امرين جامعين هما -التحلية والتخلية فاضعف ماتكون الصلاة عليه ان تنهى صاحبها عن المنكر وان عظم خشوع العبد في الصلاة ومواظبته عليها منعته عن الفحشاء حال اداءها وبعد تاديتها فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال -جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له -ان فلانا يصلي في الليل فاذا اصبح سرق فقال صلى الله عليه وسلم انه سينهاه ماتقول -رواه الامام احمد والبيهقي
وقد قال تعالى -قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
وعن انس رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -من صلى الصلوات لوقتها واسبغ لها وضوءها واتم لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها
خرجت وهي بيضاء مسفرة-عاليةومضيئة- تقول-حفظك الله كما حفظتني
ومن صلاها لغير وقتها ولم يسبغ لها وضوءها ولم يتم لها خشوعها ولاركوعها ولاسجودها
خرجت وهي سوداء مظلمة تقول ضيعك الله كما ضيعتني
حتى اذا كانت حيث شاء الله لفت كما يلف الثوب الخلق-القديم البالي-ثم ضرب بها وجه صاحبها -رواه الطبراني
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -لايقبل الله من عبد عملا حتى يشهد قلبه مع بدنه -رواه الامام المروزي والديلمي
والخشوع الذي يجب صرف القلب اليه هو خوف التعظيم والاجلال من الله سبحانه
والمصلي ليس له من صلاته الا ماخشع بها لان العبد اذاترك الخشوع في الصلاة صحت صلاته وسقط الفرض عنه ولكن لايثاب عليها ابدا
وان اول مايرفع من العباد الخشوع -فعن ابي الدرداء رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال -اول شيء يرفع من هذه الامة الخشوع حتى لاترى فيها خاشعا -رواه الطبراني
ماهي الاسباب التي تجلب الخشوع؟
1-ان يراعي الانسان المكان الذي يصلي فيه فيبتعد عن كل مايشغله ويشغل قلبه عن الحضور في الصلاة فاذا كانت الشواغل منبعثة من نفس المصلي كالخواطر والافكار المتعلقة بامور الدنيا فعلاج ذلك ان يصلي العبد صلاة مودع كماارشد الى ذلك النبي عليه الصلاة والسلام
عندما جاءه رجل فقال -يارسول الله صلى الله عليه وسلم اوصني فقال صلى الله عليه وسلم عليك باياس مما في ايدي الناس واياك والطمع فانه الفقر الحاضر وصلي صلاتك وانت مودع -رواه الحاكم
2-ملاحظة المصلي انه يناجي ربه تعالى
كماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -ان احدكم اذا قام يصلي انما يقوم يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه -رواه مسلم
3-ملاحظة المصلي انه قائم بين يدي رب العالمين فيخضع لعظمة الله سبحانه
كما نبه النبي صلى الله عليه وسلم الى ذلك بقوله -ان العبد اذا قام الى الصلاة فانما هو بين يدي الرحمن -اذا التفت العبد يقول الله تبارك وتعالى الى من تلتفت؟الى من هو خير مني؟اقبل ياابن ادم فانا خير ممن تلتفت اليه -والالتفاف بالقلب لابالجسد- رواه البذار
4-ان يصلي العبد لله سبحانه كانه يراه فان لم يستطع ذلك فليراقب انه سبحانه يراه وهي مرتبة الاحسان ينالها العبد بذلك
وهذا ماقاله النبي صلى الله عليه وسلم -صلي صلاة مودع كانك تراه فان كنت لاتراه فانه يراك -رواه الطبراني
5-واعلى مرتبة من مراتب الخشوع في الصلاة هي ان تشعر بالراحة فيها ومصداق ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم -قم يابلال فارحنا بالصلاة
من شروط قبول الصلاة-الخشوع ولو للحظة فكلما زاد الخشوع زاد الاجر والثواب فاذا اتصل العبد بربه انفصل عن المخلوقات
وامامن اثار تحلية الصلاة انها تجعل صاحبها في مقام القرب من الله عز وجل اي في مقام الرضافقد قال سبحانه -اسجد واقترب
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- اقرب مايكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فاكثروا الدعاء -رواه مسلم
والصلاة هي ايضا رفع للدرجات فعن ثوبان رضي الله عنه -سالت النبي صلى الله عليه وسلم عن احب الاعمال الى الله -وفي رواية اخبرني بفعل اذا فعلته ادخل الجنة -فقال صلى الله عليه وسلم -عليك بكثرة السجود فانك لاتسجد لله سجدة الارفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة -رواه الامام مسلم
والصلاة ايضا تقوي النفس على احتمال الشدائد وتثبت القلب عند نزول البلايا وفيها اقبال من الله تعالى على عبده اي يتوجه اليه بمحبة
فعن ابي ذر رضي الله عنه قال -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-لايزال الله تعالى مقبلا على العبد في صلاته مالم يلتفت فاذا صرف العبد وجهه انصرف الله عنه
والصلاة صلة -بين العبد وربه- وقيل ان الصلاة توصل العبد الى الجنة والى مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم
فعن ربيعة بن كعب رضي الله عنه قال -كنت ابيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتيه بوضوءه وحاجته فقال لي -سلني -فقلت -اسالك مرافقتك في الجنة فقال صلى الله عليه وسلم -او غير ذلك -قلت-هو ذلك -فقال صلى الله عليه وسلم -فاعني على نفسك بكثرة السجود-رواه مسلم
وفي رواية اخرى-عن ابي فاطمة رضي الله عنه قال -قال لي نبي الله صلى الله عليه وسلم -اياابافاطمة ان اردت ان تلقاني فاكثر من السجود -رواه الامام احمد
لذلك جعل الله تبارك وتعالى الصلاة افضل العبادات وجعل البشرى لمن يؤديها ويحافظ عليها وعده تعالى في سورة التوبة من المؤمنين الذين ينالون البشرى وهذه البشرى هي نهاية مايتمنى العبد والبشرى التي تكون للمؤمنين لايحيطها العقل والفكر ابدا لانه حذف المبشر به لعظمته
الراكعون -الساجدون ------------------------وبشر المؤمنين
nisreenros- عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
رد: الصلاة
اللهم حبب الينا الإيمان وزينه في قلوبنا
وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان
واجعلنا من الراشدين
اللهم اجعلنا في زمرة المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
يعطيك العافية اختي نسرينروز على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان
واجعلنا من الراشدين
اللهم اجعلنا في زمرة المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون
يعطيك العافية اختي نسرينروز على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
مواطنة عربية- مشرف متميز
- عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 45
الموقع : الجزائـــــر
رد: الصلاة
بارك الله فيكي اختي نسرين وجعلها يارب في ميزان حسناتك
REDMAX- مشرف متميز
- عدد المساهمات : 497
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 41
الموقع : سوريا حلب
رد: الصلاة
الصلاة عماد الدين ......... اللهم ثبتنا على اداء الصلوات بدون تكاسل او رياء وارحمنا يا ارحم الراحمين
بارك الله فيك اختي ام احمد على هذا المجهود وجعله الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك اختي ام احمد على هذا المجهود وجعله الله في ميزان حسناتك
عبد الرحمن- مشرف
- عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 42
الموقع : سوريا
رد: الصلاة
بارك الله فيك
الله وفقنا لما تحب وترضى
اللهم ثبتنا على الحق و على الصراط المستقيم
الله وفقنا لما تحب وترضى
اللهم ثبتنا على الحق و على الصراط المستقيم
جازية - ليليا- مشرف
- عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37
الموقع : برج بو عريريج
رد: الصلاة
مشكوره اختي نسرين وبارك الله فيك على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتك
جعله الله في ميزان حسناتك
شموخ- عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى