montada-almarge3
السلام عليكم أعزائي الضيوف ..
نرحب بكم ونتمنى لكم طيب الإقامة هنا في عالمكم
اقرأ فكرك بصوت مرتفع .. فأنت حرٌ وحرٌ وحر

يسعدنا انضمامكم لأسرة المرجع .. فأهلا بكم

الدور الثقافي للمنتديات الالكترونية العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدور الثقافي للمنتديات الالكترونية العربية

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الأحد أبريل 26, 2009 8:07 am

كثيرة هي المنتديات الالكترونية في عالمنا العربي .. وكثيرون هم رواد هذه المنتديات .. وكثيرة هي المواضيع التي تطرح .. وكثيرون هم من يمثلون دور القارئ وما هو بقارئ .. وكثيرون من يدعي الكتابة وما هو بكاتب .. وكثيرون هم من يمارس النقد وليس بناقد .. وكثيرون هم من يدعي معرفة الدين وليس بعالم .. وكثيروون وكثيرون وكثيرون .. ولكن ..
رغم كل هذا الكم الهائل من الزوار والاعضاء والكتابات والقصص والأشعار والحكايا .. هل ارتقت المنتديات إلى مستوى يمكنها من كسب الريادة في نشر الوعي والثقافة .. هل أصبحت المنتديات الالكترونية البديل عن الكتاب العربي .. هل أخذت على عاتقها دور المرشد الاجتماعي .. هل حقا أصبحنا على مشارف عهد جديد يدعى عهد التنوير الالكتروني .. ؟؟؟؟ (( سؤال فعلا يستحق وقفه ))
في هذه الفسحة من العالم الاكتروني أحاول ان اتلمس أهم النقاط التي تعلي من منتدى وتدني من آخر .. وربما اضع أهم المسببات لزوال أو بقاء المنتديات .. وربما نتلمس حقا بعض خيوط الامل في ان يكون لهذه المنتديات الدور المتميز في حركة الابداع الفكري العربي ..
المنتدى الالكتروني .. ببساطة هو ساحة لتبادل الآراء وتلاقح الافكار .. هو ساحة نقاش .. هوساحة حرة لابداء الرأي والرأي الآخر .. هو وسيط متميز لتقديم المشورة في عالم قلت فيه المشورة .. يتألف من ساحة المعرفة والزائرين والرواد والأعضاء .. وفيه آليات تمكن المستخدم من عرض أفكاره بكل بساطة من خلال الوسائل المتاحة والتي اصبحت أشهر من علم ..
هذا المنتدى يقسم إلى ابواب .. ولنسميها منتديات جزئية .. وكل منتدى جزئي إلى أقسام .. ولكل قسم عضو مشرف يعنى بمراقبة المادة العلمية أو الثقافية المطروحة .. وبالتالي يجب ان يكون متخصصا لتقبل الرأي الآخر وقادرا على مناقشة وتحليل وتقييم الأفكار المطروحة .. وله صلاحيات تمتد من قبول النص المقدم أو رفضه او تعديله أو نقله .
إذا الفكرة برمتها تقوم على فرد يكون هو المشرف وبالتالي هناك عدة مشرفين يكوِّنون خلاصة الرقي الفكري بل يكونون النخبة المتميزة في الفكر والابداع التي يعتمد عليها المنتدى في نجاحه .. وهنا بيت القصيد ..
دلت الدراسات القليلة في هذا الميدان .. ان المنتديات العربية الالكترونية .. تعاني من نقص حقيقي للمعلومة .. المعلومة الصحيحة .. الموثقة .. المحكمة .. فقد تبين ان اكثر من 80 % من البيانات المقدمة من قبل الأعضاء هي مجرد كلام عابر يعبر عن وجهات نظر غالبا ما تكون قاصرة .. وبعيدة عن التحكيم والتوثيق .. ويغلب عليها طابع اللهجة المحكية الضعيفة .. والاخطاء الكثيفة .. وخصوصا الاخطاء العلمية .. ورغم أن الكتب راحت تغص بالمكاتب المجانية المعروضة على الشبكة العنكبوتية إلا أن لا أحد يقرأ منها شيء ولا يعتمد عليها في التوثيق .. وبذلك فقدنا ما يسمى بالبحث العلمي المحكم .. الذي يمكن الاعتماد عليه أكاديميا أو على الاقل اعتماده كبديل عن الكتاب ..
الجانب الديني هو الطابع السائد في معظم المنتديات .. حيث كثرت مقولات دينية مرنانة .. تعبر عن توجهات اصحاب المنتديات .. وخصوصا المنتديات الخليجية .. التي اشتهرت بالنقل الهائل للمعلومة .. فترى المواضيع تنقل بشكل حرفي دون تغيير وربما تعبر عن آراء ليست بالضرورة آراء صحيحة لكنها تشكل دعما حقيقيا للفكر المغلوط .. ومع ذلك يعتمد عليها معظم الناس في استقاء معارفهم ومعلوماتهم .. فانتشر بذلك الفكر السلبي أو لنقل الفكر المغلوط .. كما تسري النار في الهشيم ..
النقطة الأخرى الهامة التي لا بد من التنويه عليها .. هي ان المنتديات تحولت لساحات للصراعات الاقليمية والطائفية والعرقية .. وتحولت من مرشد ثقافي واجتماعي لهادم اجتماعي ومصدر خطير لزرع التفرقة والعنصرية والأحقاد .. وهذا ما لاحظناه بكثرة في المنتديات الخليجية ثم المغاربية ثم الشرق أوسطية التي في معظمها كان يركز على نقل الصورة والصوت اكثر من نقل المعلومة .. وسنأتي على ذكر ذلك لاحقا ..
المرأة في المنتديات ورغم وجود الحيطة والحذر ورغم استخدام الأسماء المستعارة .. ورغم الرقابة الابوية والارشاد .. لم يكن لها ذلك الدور الذي يرتجى منها .. فهي منجرفة كما الرجل في عرض القضايا بشكل سطحي وتناول القضايا بشيء من التفاهة وعدم المبالاة .. فالمواضيع الجادة تكاد تكون معدومة وإن كانت هناك مواضيع فهي لا تمت للثقافة بصلة بل يغلب عليها طابع الحديث العام .. والتجارب الشخصية والوعظ المنسوج كنسيج سجع الكهان .. وهذا حال معظم المواضيع الثقافية والدينية ..
أما مواضيع النقاش الجاد .. وهذا المصطلح تم استخدامه لتغطية النقاشات التي تدور في فلك السياسة والدين والتي تتضمن خلافات حادة وجوهرية في التوجهات والرؤى والمنهج العلمي والمادة العلمية المنتقاه والمقدمة .. فواقعها أكثر مأساوية .. ويعتبر منتدى النقاش الجاد .. وأيضا منتدى النقاش العام .. من اكثر المنتديات حيوية ونشاطا .. ويعتبر ايضا مؤشرا لنجاح أو فشل المنتدى لأنه يعتبر عامل جذب للأعضاء الجدد من خلال المادة الثقافية المقدمة للنقاش والتي تعزز الصراع الفكري الحاد وتعمل على تلاقي الفكر والفكر النقيض .. وكل منتدى يفتقر لهذين القسمين يكون في المقياس منتدى فاشل .. لأنه يكون قد استثنى نفسه من دائرة الصراع الفكري العقائدي والأيديولوجي الفعال .. وبات عليه ان يجد منفذا آخر مقنعا لجمع الناس .. وهذا ما تعجز عنه معظم المنتديات بسبب كثرتها وقلة ما يقدم فيها من معلومات نافعة وبسبب حجوم الكثير من الاهالي عن المنتديات لأنها في نظرهم منفذ للفساد والفلتان ..
لو جئنا لعالم الاسرة بشكله الشامل .. لوجدنا ان معظم المنتديات فشلت في بلوغ هدفها .. والسبب هو الامية المستشرية بين النساء الامهات .. وبسبب عزوف الجيل الشاب عن المنتديات واقتصاره على مواقع الالعاب الجماعية والدردشة وسفاسف الامور .. وبذلك خسرت ايضا المنتديات عامل الجذب لديها وتحولت إلى بيت للأموات تغص به الأشباح وتكثر فيه الآراء الفردية لأصحابها الذين انشأوها ..
النتيجة :
غاب الكتاب العربي عن الواجهة الفكرية على الاقل في ذهنية الشاب العربي .. وتحول النت إلى مآوى للعجزة واللاهين واصحاب الفراغ الفكري .. وراحت الصفرة تملأ الكتب والصحف لان فكرها اصبح عقيما وسقيما .. ومن حفظ نفسه التزم بالادبيات الاجتماعية والثقافية والدينية أولا وتجنب الواقع السياسي لكي يعيش بسلام ونسي أن النقاش هو بيت القصيد ..
لذلك نرى ان أكثر من 75 % من ردود الاعضاء تتراوح بين الشكر والثناء والتقدير وقليل من الادعية التي ترجو الرحمة والمغفرة لناقل الموضوع او كاتبه .. دون الخوض في طبيعة الموضوع المطروح لبساطته وضحالته .. اللهم ردود من هنا وهناك لا ترقى إلى مستوى النقاش المطلوب ..
بعد كل هذا الحديث المختصر .. هل فعلا تسيدت المنتديات العربية الالكترونية دور الريادة في تشر الوعي والثقافة العربية ام انها كانت عامل تراجع مهول وسببا من اسباب التخلف الثقافي العربي ؟؟
أترك هذا التساؤل للنقاش المفتوح .. وأتمنى ان أتمتع بما سأقرأه من أفكار ترتقي بالفكر وتضع النقاط على الحروف .

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدور الثقافي للمنتديات الالكترونية العربية

مُساهمة من طرف مواطنة عربية في الإثنين مايو 11, 2009 4:32 am

رغم هذا الكم الهائل من المنتديات الإلكترونية، التي تسعى لفرض وجودها في نشر الوعي و الفكر و الثقافة العربية،و التي بدأت تدريجيا في أخذ مكانة الكتاب و استبداله بالكتاب الإلكتروني، حيث أصبحت المكتبات الإلكترونية تغزو كل الشبكة، و يمكننا تحميل أي كتاب نريد حتى الكتب النادرة.
لكن لا أظن أن هذا سيعوض الكتاب المقروء، فللقراءة من الكتاب بريقها و جاذبيتها.
إقتباس:
أكثر من 75 % من ردود الأعضاء تتراوح بين الشكر والثناء والتقدير وقليل من الأدعية التي ترجو الرحمة والمغفرة لناقل الموضوع أو كاتبه.. دون الخوض في طبيعة الموضوع المطروح لبساطته وضحالته .. اللهم ردود من هنا وهناك لا ترقى إلى مستوى النقاش المطلوب..
أعجبتني شعار في قسم النقاش الجاد لإحدى المنتديات تدعيما لهذه الفكرة و التي أصبحت تغزو جل المنتديات تقول:
هذا القسم مخصص للنقاش الجاد والهادف
وكل رد يقتصر على كلمة شكر يحذف دون العودة لصاحب الرد
المرجو المشاركة بآرائك لإغناء النقاش لا تجميده.[/b]
ملاحظة في محلها ،لأنه بتلك الطريقة لن يرتق المنتدى و لن يستفيد الآخرون،فما الهدف من الموضوع إذا لم يناقش و تتمخض عنه أفكار جديدة، وربما أفضى النقاش إلى مواضيع جديدة .
لم تصل بعد المنتديات الإلكترونية العربية لتسيد دور الريادة و لكن يمكنها ذلك، إذا اقتنعنا بدورها في تطوير الأفراد و الوصول لنتائج فعالة من خلال النقاش و تبادل الآراء و تقبل الرأي الآخر و بأنها فضاء لرؤى أفضل لنشر ثقافتنا و استقبال ثقافات أخرى حتى لا نبق منغلقين على أنفسنا ،حتى و لو كان بين الدول العربية، فرغم كل المقومات التي تجمعنا لإلا أننا لا نعرف بعضنا جيدا.
رغم أن البعض يرى في المنتديات ملاذا لسدّ الفراغ و الجوع بكل أنواع و تمضية أوقات ،لإل أنه علينا تغيير هذه النظرة السلبية للمنتديات العربية حتى نرتقي.
لكن رغم كل هذا لا يجب أن نتناسى فكرة خفية ربما ينتبه لها البعض و البعض الآخر لا،و هي أن هاته المنتديات لها توجهات أو تيارات أو أفكار تخدمها و تسعى لنشرها ، و لذلك لا بدّ من الحيطة و الحذر.

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مواطنة عربية
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 38
الموقع : الجزائـــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى