montada-almarge3
السلام عليكم أعزائي الضيوف ..
نرحب بكم ونتمنى لكم طيب الإقامة هنا في عالمكم
اقرأ فكرك بصوت مرتفع .. فأنت حرٌ وحرٌ وحر

يسعدنا انضمامكم لأسرة المرجع .. فأهلا بكم

الشعر في العصر الأموي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشعر في العصر الأموي

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الخميس أكتوبر 15, 2009 2:32 am

الشعر في العصر الأموي
عاشت الدولة الأموية مدة 91 سنة وكان ابرز خلفائها الصحابي معاوية بن ابي سفيان وعبد الملك بن مروان والوليد بن عبد الملك رحمهم الله .
لقد شجع خلفاء بني امية الادب والأدباء والشعر والشعراء فنبغ في زمانهم كل من جرير والفرزدق والأخطل .. وهم شعراء المدائح والهجاء والنقائض والتي طبقت شهرتها الآفاق فطافت بها الركبان شرقا وغربا من تلك الايام وحتى هذه الازمان. كما ا شتهر في زمن بني امية شعراء الغزل العذري وغير العذري من أمثال جميل بثينة وعمر بن ابي ربيعة وقيس بن الملوح (مجنون ليلى) وصاحب القصة المشهورة . كما اشتهر في العصر الاموي كثير من شعراء الخوارج كعمران بن حطان وقطري بن الفجاءة وكذلك بعض الشعراء الشيعة الذين قاموا يدافعون عن آل البيت ، وعن أهل وسلالة الخليفة الراشدي الرابع الامام علي بن ابي طالب رضى الله عنه .
فنون الشعر الأموي
من فنون الشعر العرب المعروفة المديح والهجاء والرثاء والغزل والأمثال والحكم والوصف، والشعر السياسي والنقائض وغيرها. يقول قيس بن الملوح متغزلا:
بالله يا ظبيات البان قلن لنا
ليلاتي منكن ام ليلى من البشر
ما جاءني ذكرها إلا وعذبني
طول الحنين وجاءت كثرة العبر
ويقول قيس عندما سمع ان ليلى قد رحلت الى بلاد العراق وهي مريضة :
يقولون ليلى في العراق مريضة
ويا ليتني كنت الطبيب المداويا
أنادي فلم تسمع ندائي وأغلقت
مصاريع من دوني تصم المناديا
لقد تغيرت حياة العرب في العصر الإسلامي وكثرت الفتوحات فاختلطوا بشعوب كثيرة مثل الفرس والروم، فنتج عن ذلك حضارة جديدة تظللها راية العروبة والإسلام.
جرير والفرزدق:
الاسم الكامل لجرير هو: أبو حزرة جرير بن عطية الخطفي، والاسم الكامل للفرزدق هو همام بن غالب بن صعصعة، وقد اشتهرا بالهجاء والنقائض، حيث يقول أحدهما قصيدة معينة، فيرد عليه الآخر بقصيدة على نفس الوزن والقافية مثال لذلك
كان جرير والفرزدق مسافرين من العراق الى دمشق الشام لزيارة الخليفة المشهور عبد الملك بن مروان.. أثناء الطريق نظرت ناقة الفرزدق وتلفتت الى جرير فقال الفرزدق مخاطبا ناقته غاضبا
لمن تتلفتين وأنت تحتي
وخير الناس كلهم أمامي
متى تصلي دمشق ستستريحي
من التهجير والدبر الدوامي
فأجابه جرير في الحال
تلفت انها تحت ابن قين
حليف الكير والفأس الكهام
متى تصلن دمشق ستخزفيها
كخزيك في الرصافة كل عام
وكان جرير بارعا في شؤون الهجاء، فكان الناس يتجنبونه خوفا من شعره، وفي أحد الأبيات استعمل جرير كلمة (الحمار) خمس مرات لهجاء الفرزدق ولنقرا معا ماذا يقول
يا ابن الحمارة والحمار وإنما
تلك الحمارة والحمار حمارا
والجميع يعرف قصة جرير وهجائه للراعي النميري فقد قام الشاعر النميري في أحد المجالس وفضل الفرزدق على جرير بقوله
يا صاحبي دنا المسير فسيرا
غلب الفرزدق في الهجاء جريرا
فغضب جرير وأنشد البائية المشهورية والتي يهجو فيها الشاعر النميري
إذا غضب عليك بنو تميم
حسبت الناس كلهم غضابا
فغض الطرف إنك من نمير
فلا كعبا بلغت ولا كلابا
أمة من الشعراء
استعمل الأمويون الشعر والشعراء للدعاية لأنفسهم كما تستعمل حكومات اليوم أجهزة الإذاعة والتلفزيون للدعاية للقائد الأوحد الملهم والمنقذ الأعظم والامجد. فكثر الشعراء واستعملوا اشعارهم للمديح والهجاء والرثاء والغزل فبرعوا كما يبرع شعراء أي عصر إسلامي آخر في هذه المجالات الأدبية.
تزوج معاوية من فتاة بدوية هي ميسون الكلبية ام ابنه يزيد، فلم تعجبها حياة المدن واشتاقت الى حياة البادية والخيام والكلاب فأنشدت:
لبيت تخفق الارياح فيه
أحب إلي من قصر منيف
ولبس عباءة وتقر عيني
وكلب ينبح الطراق دوني
أحب إلى من قط أليف
استيقظت النعرات الإقليمية والعصبيات القبلية زمن الأمويين فراح الشعراء يفتخرون بقبائلهم واصولهم وشرفها يقول الفرزدق مفتخرا بقبيلته:
إن الذي سمك السماء بنى لنا
بيتا دعائمه أعز وأطول
حلل الملوك لباسنا في أهلنا
والسابغات الى الوغى نتسربل
أحلامنا تزن الجبال رزانة
وتخالنا جنا إذا ما نجهل
فادفع بكفك ان أردت بناءنا
ثهلان ذي الهضبات هل يتحلحل
الغزل :كثر الغزل وانتشر في العصر الاموي ولنستمع مرة أخرى الى مجنون ليلى صاحب القصة المشهورة
متى يا كرام الحي عيني تراكم
واسمع من تلك الديار نداكم
امر على الأبواب من غير حاجة
لعلي اراكم أو أرى من يراكم
سقاني الهوى كأسا من الحب صافيا
فياليته لما سقاني سقاكم
ولنستمع الى الشاعر جميل بثينة يتغنى بأبيات من شعره العذري
ألا ليت أيام الصفاء جديد
ودهرا تولى يا بثين يعود
فنغنى كما كنا نكون وانتم
قريب وإذ ما تبذلين زهيد
يقولون جاهد يا جميل بغزوة
واي جهاد غيرهن اريد
لكل حديث بينهن بشاشة
وكل قتيل بينهن شهيد
الحجاج كان شاعرا
اشتهر الحجاج بن يوسف الثقفي كواحد من أشهر الولاة على العراق في العصر الأموي وقد أحضر له رجال الشرطة في إحدى الليالي ثلاثة شباب من السكارى ، فنظر الحجاج الى هؤلاء الشباب فوجدهم يختلفون عمن سبقهم من العصاة والسكارى، إذ أنهم كانوا ذوي لباس أنيق حسن وتبدو عليهم أثار العز والكرم والأصل الطيب والنعمة والأدب.
فقال الحجاج للشاب السكران الأول : من أنت؟ وابن من أنت؟ فقال هذا الشاب:
أنا ابن من دانت الرقاب له
ما بين مخزومها وهاشمها
تأتيه بالرغم وهي صاغرة
ياخذ من مالها ومن دمها
فقال الحجاج للشرطة : أتركوه حتى الصباح فلربما ان يكون أحد أقارب الخليفة.
وقال الحجاج للسكران الثاني:من انت ؟ ومن أبوك، فأجاب:
أنا ابن الذي لا تنزل النار قدره
وان نزلت يوما فسوف تعود
ترى الناس أفواجا الى ضوء ناره
فمنهم وقوف حولها وقعود
فقال الحجاج لرجال الحرس، أتركوه حتى الصباح فلربما يكون من اقارب حاتم الطائي أشهر كرماء العرب الاقدمين. ثم نادى الحجاج على السكران الثالث وسأله نفس السؤال : من أنت ومن أبوك؟ فاجاب:
أنا ابن الذي خاض الصفوف بسيفه
وعالجها بالحزم حتى استحلت
يروح ويغدو ناشرا لعجاجها
وان ما بدا خلف الصفوف تولت
فقال الحجاج للشرطة: اتركوه هؤلاء الثلاثة ، ثم أحضروهم لي في الصباح لنرى ما في أمرهم. وفي الصباح صحا السكارى وعاد إليهم رشدهم، ولما مثلوا أمام الحجاج قال للأول فسر يا أيها القائل أنا ابن من انت الرقاب له. من أنت؟ .. فقال ان أبي حلاق. فعلا الحلاق يأخذ من مال الناس ومن دمهم. أما السكران الثاني فقال : ان أبي صاحب مطبخ ومطعم، وفعلا الناس حوله قيام وقعود. أما الثالث فقال (أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه) فإن ابي صاحب محل للغزل والنسيج، يرتب خيوط القطن ويصففها وينظمها.
بعد ان استمع الحجاج الى قصتهم ونسبهم، ضحك ضحكة عالية وعرف ان هؤلاء الشباب قد أنقذهم أدبهم من القتل، فنظر الى الحراس وقال لهم :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا
يغنيك محموده عن النسب
ان الفتى من يقول ها أنا ذا
ليس الفتى من يقول كان ابي
الفرزدق وجرير –مرة ثانية
يعتبر شعر الفرزدق وجرير ذخر اللغة العربية ، وقد قال بعض النقاد: إذا كان الفرزدق ينحت من صخرفإن جريرا يغرف من بحر، كما قالوا : لولا الفرزدق لضاع ثلث اللغة العربية.
في إحدى رحلاته الى الصحراء نزل الفرزدق ليستريح فأوقد نارا لشواء عشائه. وهنا اقبل احد الذئاب الى مكان الفرزدق ولننظر ماذا قال الشاعر:
وأطلس عسال وما كان صاحبا
دعوت بناري موهنا فأتاني
فبت أسوي الزاد بيني وبينه
على ضوء نار مرة ودخان
وقلت له لما تكشر ضاحكا
وقائم سيفي من يدي بمكان
تعش فإن عاهدتني لا تخونني
نكن مثل من يا ذب يصطحبان
ويكفي جرير فخرا أنه صاحب اكثر بيت هجاء قالته العرب، وهو في هجاء الراعي النميري الذي ذكرناه سابقا، وكذلك فهو قائل امدح بيت قالته العرب ، وهو في مدح الخليفة عبد الملك بن مروان :
ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح
من شعراء الخوارج
كان الشاعر قطري بن الفجاءة من فرسان العرب وشعراء الخوارج المشهورين بالشجاعة والكرم، وقد أنشد مشجعا نفسه في ساحة المعركة:
أقول لها وقد طارت شعاعا
من الأبطال ويحك لن تراعي
فانك لو طلبت بقاء يوم
من الأجل الذي لك لن تطاعي
فصبرا في مجال الموت صبرا
فما نيل المنون بمستطاع
وما للمرء خير في حياة
إذا ما عد من سقط المتاع
اما الشاعر عبد الله بن الدمينة فقد هاجته رياح نجد القادمة من ديار أحبائه فقال:
الا يا صبا نجد متى هجت من نجد
لقد زادني مسراك وجدا على وجد
لئنْ هَتَفَتْ وَرْقَاءُ في رَوْنَقِ الضُّحى
على فنن غض الغصون من الرند
بكيت كما يبكي الوليد صبابة
هتوفا وابديت الذي لم تكن تبدي
عبد الرحمن الداخل
هو مؤسس الدولة الاموية في الأندلس وهو الملقب بصقر قريس، وقد كان شاعرا رقيقا، رأى مرة جموع الحجيج وهم يهمون الى التوجه الى الحجاز لزيارة قبر الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم فأنشد:
ايها النازح الميمم ارضى
اقرا من بعضي السلام لبغضي
ان جسمي كما علمت بأرض
وفؤادي وساكنوه بأرض
قد قضى الله بالفراق علينا
فعسى باجتماعنا سوف يقضي
الخاتمة:
ضعفت الدولة الاموية في اواخر ايامها واحاط بها الاعداء من الداخل والخارج، ولم تلبث ان سقطت تحت ضربات الجيوش العباسية ،و كان ذلك سنة 132هـ/750م
مر أحد الشعراء على بعض المتآمرين على الدولة الاموية، فوجدهم يؤلبون الناس ضد الأمويين ويخلطون الحق بالباطل ضد العرب والعروبة والاسلام
فأنشد :
قل للعروبة والعربان ان لهم
ان يغضبوا قبل ان لا ينفع الغضب
اني مررت بكذابين دينهم
دين الرياء ودين الشك والريب
فإن تكن سائلا عن اصل دينهم
فإن دينهم أن يقتل العرب

جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 1129
تاريخ التسجيل: 31/03/2009
العمر: 27
الموقع: برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشعر في العصر الأموي

مُساهمة من طرف موج البحر في الأحد أكتوبر 18, 2009 1:58 pm



غاليتي
لك كل الشكر فلقد اعطيتي صورة واضحة ميسرة عن هذا العصر
الذي يعد من العصور الادبية الحية التى بدأ ينهض فيها الشعر بعدما انشغل االمسلمون بالفتوحات
عاد للشعر رونقة وتطرق الشعراء الي موضوعات جديدة مستحدثة ويكفي انه ظهر في هذا العصر
بمايسمي بالنقائض نعم لقد كان لها جذور في الجاهلية ولكنها ظهرت في العصر الأموي بصورة واضحة
تتمثل في الثنائي المرح جرير والفرزدق ومن ثم تتوسع الدائرة وينظم لهما الثلاثي الا وهو الأخطل
إالا أن بروزها في شعر جرير والفرزدق كان واضحا جدا
ولو تعرضنا لفن النقائض ونبسط فيها القول نقول :
فالنقائض لغة : جمعٌ مفرده نقيضة والنقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء ، ونقض البناء هدمه ، ونقض الحبل إذا حلّه ، ونقض العهد إذا تحلل منه ، والنقض ضد الإبرام ..

.والنقيضة الاسم ويجمع كما قلنا نقائض لذلك قالوا نقائض جرير والفرز دق ) ، والمناقضة في القول أن تتكلم بخلاف معناه.

اصطلاحاً:
هو أن يتجه الشاعر إلى آخر بقصيدة هاجيا ً مفتخرا ً ملتزما ً البحر الذي اختاره الأول والقافية ذاتها وحركة الروي ، إذا ً فلا بد من وحدة الموضوع ووحدة البحر والقافية والروي
مثال : ما قاله الأخطل عندما مدح عبد الملك بن مروان هاجيا ً بني كليب بن يربوع رهط جرير ومفضلاً عليهم بني دارم عشيرة الفرزدق خصم جرير:
أما كليب بن يربوع فليس لهـم عند التفــارط إيراد ولا صـــــدر
مخلّفون ويقضي الناس أمرهم وهم بغيب وفي عمياء ما نظروا
فيرد عليه جرير:
أرجو لتغلب إذا غبّت أمورهـم ألا يبارك في الأمر الذي لئتمروا
خابت بنو تغلبٍ إذ خلّ فارطهم حوض المكارم إنّ المـجد مبتدرُ
فالموضوع واحد وهو الهجاء.
والبحر واحد وهو البسيط.
والقافية راء مضمومة في النقيضتين .
والمعاني واحدة هي الضعة والهوان

نشأة النقائض:

النقائض من الفنون الشعر القديمة لأنها عرفت منذ العصر الجاهلي ، فقد كان شعراء القبائل المتحاربة يتراشقون بالشعر كما يتراشقون بالسّهام ، وكانوا يهجون ويناقضون بعضهم بعضاً، فينتصر الشاعر بقومه ويرد عليه شاعر القبيلة المعادية ، ثم جاء الإسلام فدارت النقائض بين شعراء المسلمين وشعراء المشركين فدافع شعراء المدينة عن الإسلام والمسلمين ودافع شعراء مكة عن دينهم الوثني ، وعلى الرغم من أن النقائض أيام الرسول صلى الله عليه وسلم تعدّ امتداداً للنقائض في الجاهلية إلا أن تغيراً قد أصابها من حيث الغاية إذا أصبحت دفاعاً عن عقيدة ومبادئ دينية بعد أن كانت دفاعاً عن أعراض القبيلة.
ونقائض الإسلام لم تشتمل على فحش وجرح للأعراض وانتهاك للحرمات كالتي نتلمسّها بشكل واضح في نقائض جرير والفرز دق والأخطل .
ثم ازدهر هذا الفن ازدهاراً كبيراً وواسعاً في العصر الأموي وتحوّل إلى فن مستقل بذاته له أصوله وعناصره وأساليبه ومراميه وأبعاده الاجتماعية والسياسية فأحتلّ مكانة عزيزة وتبوأ منزلة في لوحة الشعر.
وكانت الحياة في العصر الأموي صالحة لقيام مثل هذا الفن ، واستطاع أن يرجع إلى ما كان عليه في الجاهلية الأولى ، لذلك عاشت النقائض في ظله وسايرته إلى النهاية وبلغت في درجتها الفنية وآثارها الأدبية الاجتماعية منتهى ما بلغت في تاريخ الشعر العربي جمعيه

أسباب النقائض
لو رجعنا إلى العصر الأموي وبحثنا عن سبب انتعاش وتفجر النقائض في هذا العصر لوقفنا على أسباب خاصة وأسباب عامة .
1 الأسباب الخاصة :
أهم هذه الأسباب السبب الاقتصادي فنقائض جرير والأخطل متأثرة به ، إذ أنها قامت على ما كان بين قيس وتغلب من المنافسة على أرض الجزيرة واستغلالها منذ نزلت قيس فنسرين أساءت جوار تغلب فوقف جرير والأخطل متناقضين.
ومن الأسباب الخاصة أيضاً أن الظروف جعلت جريراً يقف في صفوف قيس ، وتصادف (إن صح التعبير ) أن عشيرته أسرعت بالبيعة لابن الزبير ، وتصادف أن قتل مجاشعي الزبير بن العوام ، وتصادف أن لجأت النوار زوج الفرزدق حين غاضبته إلى الزبير فجعل الفرزدق يهجو جريراً.
2- الأسباب العام
1 السبب السياسي : وترجع إلىتشجيع الخلفاء أي حكّام بني أمية لهذا الفن ولهذا الشعر بغية صرف الناس عن التفكير في السياسة ، وقد كان لهذا الجانب مظاهر شتى وصور عديدة فمثلاً ما فعل بشر بن مروان بجمع الشعراء على جرير ويغر بهم به وما كان ذلك من بشر إلا تأييدأً لسياسة آل مروان.
2- السبب العقلي : وتعود إلى نمو العقل ومرانه الواسع على الحوار والجدل والمناظرة في النّحل السياسية والعقيدية والفقه والتشريع .


فلقد تناظر الشعراء بحقائق القبائل ومفاخرها ومثالبها ، فدرس كلّ منهم موضوعه وبحث في أدلته ليوثقها ، وفي أدلة خصمه لينقضها ، فأصبحت مناظرات شعرية تدور في سوقي المربد في البصرة والكناسة في الكوفة.
3- السبب الاجتماعي: ومرده إلى حاجة المجتمع العربي وخاصة في البصرة إلى ضرب من الملاهي يقضي
به الناس أوقات فراغهم.

وكان المسرح لتلك النقائض : سوق المربد , والكناسة

ولعل أهم مقومات النقائض هي :
1_الأيام الجاهلية حيث كانت بين جرير والفرزدق والأسلام بين الأخطل وجرير
2_الاحساب
3_ الأنساب

وظل الفرزدق وجرير يتناظران 45 عاما وكان الفرزدق وجرير كلاهما من تميم الإ ان الفرزدق من مشاجع وجرير من كليب اليربوعية
حيث كانت قبلية الفرزدق ذات شرف وسؤدد بينما جرير كان من قبيلة فقيرة واستغل الفرزدق هذا المجال
وانهال على جرير بتلك السمة الإ أن جرير استغل فسق الفرزدق وكان يعيره بالقين حيث كان فاسقا
ويعير الأخطل بنصرانيته
الا ان جرير كان اشد استغلالا في عنصر السخرية منهما
ومن سخريته للفرزدق كان يقول جرير:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا ***أبشر بطول سلامة يامربع

على الرغم من شدة التلاحم بينهما الا انهما كانا متصافين وديا ووما يدل على ذلك حينما طلب جرير
لحرب الأزارقة تشفع له الفرزدق وحينما يحبس خالد القيسري الفرزدق تشفع له جرير

وحينما توفي الفرزدق رثاه جرير رثاء حارا فيقول :
[size=16]
[size=9]فجعنا بحمال الديات ابن غالب ... وحامي تميم كلها والبراجم
بكيناك حدثان الفراق وإنما ... بكيناك شجواً للأمور العظائم
فلا حملت بعد ابن ليلى مهيرة ... ولا شد أنساع المطي الرواسم
[/size]


ولقد كان جرير أكثر سيرورة في الشعر من الفرزدق حيث قال الفرزدق :إن جريرا أوتي من سيرورة الشعر مالم نؤته
فلقد قلت بيتا ماأعلم أحد قال أهجي منه قلت :
قوم اذا استنبح الأضياف كلبهم ....الخ

فلم يروه الا الحكماء , وقال هوا :
والتغلبي اذا تنحنح للقرى** حك أسته و تمثل الأمثالا
فلم يبق سقاه وأمثالها الا رووهـ

ولكي غالتي مرة اخرى كل الشكر
ولي عودة

دمتم بكل الود
أختكمـ
موج البحر

[/size]

موج البحر
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 92
تاريخ التسجيل: 19/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشعر في العصر الأموي

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الأحد أكتوبر 18, 2009 2:09 pm

ماشاء الله موسوعة أدبية
وبحر مليئ بالمعلومات الأدبية
الله يبارك


بارك الله فيك على الاضافةأستاذتي موج البحر

جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 1129
تاريخ التسجيل: 31/03/2009
العمر: 27
الموقع: برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشعر في العصر الأموي

مُساهمة من طرف موج البحر في الخميس نوفمبر 19, 2009 9:47 am

وبارك فيك ياغاليتي

ونتمنى أن نعطي هذا العصر نصيبه الوافر

فالموضوع لايزال حيا ينتظر الزيادة


دمت بكل الوود

موج البحر
مشرف
مشرف

عدد المساهمات: 92
تاريخ التسجيل: 19/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى