montada-almarge3
السلام عليكم أعزائي الضيوف ..
نرحب بكم ونتمنى لكم طيب الإقامة هنا في عالمكم
اقرأ فكرك بصوت مرتفع .. فأنت حرٌ وحرٌ وحر

يسعدنا انضمامكم لأسرة المرجع .. فأهلا بكم

أحيو كتاب الله ...

اذهب الى الأسفل

أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في السبت أكتوبر 10, 2009 10:22 am

اصدقائي مارأيكم ان نبدأ بمسابقة جديدة هدفها إحياء القران الكريم في قلوبنا 
وتكون بطرح كل عضو سؤاله بعد الاجابة عن السؤال السابق 
والاسئلة تكون حصرا حول القران الكريم فقط 
وسأبدأ بعون الله
السؤال : ما هي الكلمة التي تتوسط القرآن الكريم  
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في السبت أكتوبر 10, 2009 11:30 am

حسنا سأكون أول من يجاوب ..
طبعا الكلمة التي يكون عدد الحروف التي قبلها في القرآن الكريم = عدد الحروف التي بعدها هي :
{ وليتلطف } .. من سورة الكهف الآية رقم 19 : وردت في قوله تعالى : بعد بسم الله الرحمن الرحيم ..
{ وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا }

والسؤال هو :
ما هي السورة التي ذكر فيها اسم الصحابي الجليل زيد بن حارثة .. وما هو رقم الآية ؟؟؟؟




~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في السبت أكتوبر 10, 2009 11:36 am

شكرا لمشاركتك أخي ناصر فقد تعودنا عليك فدائما السباق بكل شيء 
ولكن أين السؤال  الجديد ؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خيرا
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في السبت أكتوبر 10, 2009 11:39 am

موجود في الأسفل وبخط لونه سماوي

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في السبت أكتوبر 10, 2009 11:45 am

عفوا ناصر اعذرني (خلق الانسان من عجل )
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في السبت أكتوبر 10, 2009 12:05 pm

السورة هي الأحزاب  ورقمها 37 
وإذْ تقولُ للذي أنعم اللهُ عليه وأنعمْتَ عليه: أمسِكْ عليك زوجَك، واتّقِ الله، وتخفي في نفسك ما الله مُبْديه، وتخشى الناسَ واللهُ أحقّ أن تخشاه. فلما قضى زيدٌ منها وطراً زوَّجناكَها، لكيلا يكون على المؤمنين حَرجٌ في أزواج أدعيائهم إذا قَضَوْا منهنّ وطراً. وكان أمر الله مفعول
والسؤال التالي : 

ما هي السورة التي سمعها سيدنا عمر بن الخطاب فاعلن اسلامه مباشرة 
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الأحد أكتوبر 11, 2009 12:32 am

بعد أن عزم عمر وقرر أن يقتل النبي محمد واقفه أحد الصحابة قائلا : أختك فاطمة و زوجها إتبعوا محمداً ، فتوجه عمر إلى بيت سعيد بن زيد زوج أخته فاطمة , وعندما التقى سيدنا سعد بن زيد عند الباب .. قال عمر : أراك صبأت ، فرد سعد : أرأيت إن كان الحق في غير دينك ..
توجه عمر لأخت قائلا : أراك صبأت .. فقالت فاطمة : أرأيت إن كان الحق فى غير دينك ؟ فما كان إلا أن ضربها وزوجها .. فسقطت الصحيفة من يدها .. فقال عمر: ناوليني الصحيفة .. فقالت فاطمة : أنت مشرك نجس إذهب فتوضأ ثم إقرأها .
ذهب عمر وتوضأ وراح يقرأها { طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2)إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى (3) تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6)}
قال عمر : ماهذا بكلام بشر .. أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله .. خذوني لمحمد
فقام خباب بن الأرت - وكان صحابيا يعلم فاطمة وزوجها سعد من الصحيفة - فأقله لمجلس النبي صلى الله عليه وسلم في دارة ابن الأرقم ، وعندما وصل أوجس الصحابة خيفة لمجرد معرفتهم بالطارق .. فنهاهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عنه .. فعندما دخل أعلن الشهادة أمام الملأ

السؤال الجديد :
من هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها في القرآن .. وكم مرة ؟؟

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الأحد أكتوبر 11, 2009 2:07 am

المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها في القرآن هي مريم
ذكرت 33 مره في 31 سوره مختلفة

ما أكبر رقم دكر في القرآن الكريم؟
avatar
جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الإثنين أكتوبر 12, 2009 12:49 pm

أكبر عدد ذكر في القرآن الكريم هو : مـائـة
ألــف ،، في سورة الصافات ، قال الله تعالى
: ( وارسلناه
إلى مئة ألف أو يزيدون ) صدق الله العظيم



السؤال الجديد :


ما هي أكبر كلمة في القرآن الكريم وأذكر
إسم السورة ؟
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 1:15 am

ما هي أكبر كلمة في القرآن الكريم وأذكر
إسم السورة ؟
فأسقيناكموه.. سورة الحجر..


ما هي أقصر آية في كتاب الله ؟
avatar
جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 1:46 am

يا مجرم يا عبد الرحمن .. ماذا فعلت بنا .. حسنا سأتجرأ وأجيب
هناك ردين لهذا السؤال فلنصغي جيدا ونتمتع بروعة اللغة العربية ..

الجواب الأول :

يقول الله تعالى في سورة الحجر الآية 22 :
وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ "‏
فاسقيناكموه : سأقوم بإعرابها أولا لمعرفة تركيبة هذه الكلمة
الفاء: حرف عطف عطف فعل السقاية على فعل التنزيل المعطوف أصلا على فعل الارسال .
أسقى : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع المتصل نا الدالة على الفاعلين ،
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل تقديره الله عز وجل.
كمو : الكاف كاف الخطاب ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول ( أنتم ) والميم علامة جمع الذكور العقلاء. والواو واو الإشباع لا محل لها من الإعراب ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثاني ( يعود للماء )

الجواب الثاني :
الآية الثانية التي فيها كلمة طويلة هي في قوله تعالى في سورة البقرة الآبة 137 :
فإن أمنوا بمثل ما أمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم
فسيكفيكهم : سأقوم بإعرابها لمعرفة تركيبها :
ف : رابطة لجواب الشرط.
س: حرف تسويف للمستقبل .
يكفي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
ك : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.
ه : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثان.
م : علامة جمع الذكور العقلاء و قد رفعت بالضم للاشباع.
وتعني الكلمة : سيكفي الله محمدا اعداءه


جوابي هو : أرجح الكلمة فأسقيناكموه

ملاحظة هل الكلمة الاكبر = الكلمة الأطول ؟؟؟؟


سؤالي : ما هي الآية التي فيها إعجاز علمي متعلق بالبحار و الذي دفع بالعالم الفرنسي كوستو ( عالم أحياء بحرية ) ليعلن اسلامه



~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 1:48 am

اعتذر من اختي جازية فبينما أعد للجواب كنت تقومين بارسال جوابك
وبخصوص أقصر آية ...
أظن أنها طه .. وهو أحد أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .. أما الحروف الواردة في بداية كل سورة فهي مفاتيح السور أو فواتح السور ولا أظن انها آيات .. قد يقول البعض يس هي أيضا قصيرة .. إلا أني ارى أنها أطول من / طه / فهي مكونة لفظا أربع حروف .. يسين .. هذا هو مبلغ علمي وشكرا


عدل سابقا من قبل مدير الموقع في الإثنين يناير 04, 2010 11:36 pm عدل 1 مرات

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مواطنة عربية في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:13 am

أظنها و الله أعلم الآية التالية من سورة الفرقان:
 وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا (53) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا (54) 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مواطنة عربية
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 39
الموقع : الجزائـــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:15 am

و أين هو سؤالك
avatar
جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:37 am


الاكتشاف العلمي الخطير كان : وجود حد فاصل بين البحر الأحمر والمحيط الهندي : وذلك في موضع مضيق ( باب
المندب ) : حيث يخترق تيار مائي عذب المحيط يفصل بينه وبين المحيط حاجز يمنع اختلاط المياه ببعضها ، حتى ان المياه العذبة فيها كائناتها المستقلة التي لا تتجاوزه للمياه المالحة ، وكائنات المحيط لا تخترق المياه العذبة فيكون لكل وسط استقلاليته .. أي لكل منهما نباتاته وكائناته
وضع جاك كوستو نظرية أبهرت العالم مفادها : أن مياه البحار والمحيطات ذوات التركيب المختلف لا تختلط أبدا : وذلك بفعل حاجز مائي يمنع امتزاجها .
وفي حوار جمعه مع صديقه ( موريس بوكيل ) الفرنسي في هذا الصدد تفاجأ برد الأخير عليه عندما أخبره قائلا :

إذا أردت أن تعرف أنت ومن سبقك من زملائك الألمان وتكتشف هذه الحقيقة ، فما عليك إلا أن تراجع كتاب المسلمين المقدس ( القران ) الذي قص علينا هذا النبأ قبل ألف وأربعمائة سنة !!!

قال كوستو : فأسرعت إلى القران الكريم في ترجمته الإنكليزية أو الفرنسية لمعرفة الحقيقة ، فوجدت الاعجاز في سورتين الرحمان والفرقان :
سورة الرحمن : يقول تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ{19} بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ{20} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{21}
سورة الفرقان : يقول تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم
{وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً }الفرقان53
وقد اعلن إسلامه على اثر ذلك عندما قال قولته الشهيرة :
الآن اشهد يقينا أن القران هو وحي من الله وان محمدا نبي الله ورسوله ، وان العالم المعاصر يحبو في اثر ما جاء في أناة وصبر على فترة أربعة عشر قرنا مضت من الزمن


السؤال الجديد .. ما هي آخر آية نزلت في القرآن .. ( ذكر السورة ورقم الآية


عدل سابقا من قبل المدير العام للموقع في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:57 am عدل 1 مرات

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مواطنة عربية في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 4:55 am

آسفة جدا لست مركزة. 
ما هي الآية التي تتحدث عن الإعجاز في سير الشمس والقمر على نظام يستحيل معه اتصال أحدهما بالآخر

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مواطنة عربية
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 39
الموقع : الجزائـــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 12:18 pm

اخر آية نزلت من آيات القرآن الكريم كانت فى المدينة المنوّرة وهى قول الله تعالى فى الآية رقم 281 من سورة البقرة: "واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون"





لسؤال هو سؤال الأخت مواطنة عربية:
ما هي الآية التي تتحدث عن الإعجاز في سير الشمس والقمر على نظام يستحيل معه اتصال أحدهما بالآخر

avatar
جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الجمعة أكتوبر 16, 2009 12:26 pm

نريد المساعدة من صاحبة السؤال
avatar
جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في السبت أكتوبر 17, 2009 12:32 am


أولا سأجيب عن سؤال آخر آية نزلت في القرآن الكريم .. ثم أعود لسؤال أختي مواطنة عربية

هناك أقوال متضاربة عن آخر آية نزلت .. وهي اجتهاد من الصحابة في ذلك .. وردت أربع إجابات .. هي :

1 - سورة المائدة الآية / 3 / : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً << وأنا أرجح هذه الآية .. لأن كلمة أكملت تعني انهيت ونلاحظ أن الفعلين ( أتممت ورضيت ) معطوفه على فعل أكملت .. رضية لكم الإسلام دينا بعد أن أكملت تنزيله وإرساله وحيا عبر النبي محمد وأتممت نعمتي وفضلي عليكم بعد أن جعلتكم مسلمين وجعلت دينكم كاملا .. أي .. بعد هذه الآية لن يكون هناك نزول للوحي مرة أخرى .. لأن التعاليم الإلهية اكتمل نزولها .. والله أعلم .

2 - سورة البقرة الآية / 281 / : وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ . جاء ذلك عن رواية : النسائي عن ابن عباس وسعيد بن جبير.

3 - سورة البقرة الآية / 278 / : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ .. جاء ذلك عن رواية : البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما.

4 - سورة البقرة الآية / 282 / : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَوْ كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةَ تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .. جاء ذلك عن رواية : سعيد بن المسيب

أعود لسؤال أختي مواطنة عربية ..

بصراحة .. بحثت مطولا عن جواب لهذا السؤال .. لكني لم أجد جوابا كافيا أضيفه لمعلوماتي .. لذلك سأجتهد .. والله يستر ..
يقول الله تعالى في سورة لقمان الآية 29 بعد بسم الله الرحمن الرحيم "وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى" ..
هل كان المقصد بالأجل هو الفناء .. أي أنها سيظلان في مسارهما إلى يوم ينفخ في الصور فيختل توازنهما وينحرفان عن مسارهما ؟؟
ويقول تعالى في سورية يس الآية 40 بعد بسم الله الرحمن الرحيم : "لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَار"
وهذا دليل أيضا على ان لكل منهما مسار مستقل عن الآخر .. فلو أدركت الشمس القمر ( بحكم كبرها ) فهذا يعني أنها والقمر على مسار واحد .

هل هذا ما تقصدينه أختي العزيزة مواطنة ..


سؤالي .. وأتمنى من الجميع الإجابة عليه .. وبدقه ..

هل أسري بنبينا محمد إلى بيت المقدس .. روحا أم جسدا ؟؟؟ مع ذكر كل ما يبرر ذلك
.

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في السبت أكتوبر 24, 2009 6:38 pm

[right]بداية نبدا من الآية الكريمة قال تعالى : (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير
أحبائي لن أطيل الحديث كثيرا فهذه الآية تقطع الشك باليقين
فعندما قال الله تعالى (أسرى بعبده ) : فكلمة عبده هي الدليل القاطع على أن الاسراء تم بالروح والجسد معا , فكلمة عبد لاتطلق إلا على الانسان المكون من روح وجسد ولا يمكن الفصل بينهما ابدا ولو ان الرسول الكريم اسري بروحه فقط لقال الله سبحانه : سبحان الذي اسرى بروح عبده
اما الية الانتقال فتمت على البراق الذي حدثنا به الصادق المصدوق نبينا محمد صلوات الله عليه كما جاء في الحديث الشريف والحديث في الصحيحين البخاري ومسلم
أتاني به جبريل عليه السلام وهو دابة أكبر من الحمار واصغر من البغل وخطوتها مد البصر فلما صرت عليه صعدت الى السماء .
أصدقائي حادثة الاسراء والمعراج ما هي إلا معجزة أراد الله بها تكريم رسولنا بعد إيذاء المشركين له والأحاديث كيثرة عنها
وأخيرا المعجزة ما هي إلا برهان من الله على عظمته وكبره ولايمكن لعقل الانسان أن يتفكر بها لأنها خارقة لكل قواعد الطبيعة البشرية فلذلك اسميت معجزة ؟؟؟؟؟؟؟
[/right]
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الإثنين أكتوبر 26, 2009 10:40 am

السؤال الجديد 
ما هي السورة التي بدأت بدون بسلمة ؟ ولماذا ؟ 
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الإثنين أكتوبر 26, 2009 5:17 pm

بخصوص السؤال الخاص بإسراء نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم عليه لم يكن كافيا أخي عبد الرحمن .. لذلك وقع عليك العقاب .. أن تستفيض بالإجابة أكثر أو أن أتدخل وأجيب وأشعلها ثورة فكرية لا هوادة فيها .. فلدي تفسير مغاير لما لديك .. لذلك أرجو أن تستفيض في التفسير لنستفيد أكثر ..
جواب سؤالك ..
السورة هي سورة التوبة
والسبب هو أنها سورة زجرية .. كلها تهديد ووعيد للمشركين .. (( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ))
(( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة )) كما انه منذ البدء .. يبرأ الله المسلمين المؤمنين من عهودهم التي قطعوها على انفسهم ونقضها المشركون الكفرة .. (( براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ))
فلو دكرت البسملة لكانت قد اقترنت برحمة الله الرحمن الرحين .. ولأنزلت السكينة والطمأنينة في قلوب المشركين أنه لن يصيبهم مكروه ولن يقع عليهم غضب الله .
وقد ورد أن سورة براءة نزلت برفع الأمان (ذكره ابن الجوزي في زاد المسير) فهذه السورة في الواقع تعلن إعلانا عاما بقطع المواثيق ونبذ العهود التي بين المسلمين وبين المشركين، إلا ما كان منها إلى أمد موقوت ، وهي عكس سورة الانفال التي تحض على احترام المواثيق والعهود
لست أدري هل جانبت الصواب أخي عبد الرحمن ؟؟؟

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 10:32 am

أخي ناصر انا قبلت العقاب وسوف أستفيض بالاجابة ( باعتقيادي كان الجواب كافي ) 

أحبائي الاسراء : هي رحلة أرضية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول
الله عليه الصلاة والسلام من مكة إلى بيت المقدس.
أما المعراج: فهي رحلة سماوية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام من بيت المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السماوات والأرض سبحانه .

أن الإسراء والمعراج كان بالجسد والروح
معا ونستدل على ذلك بقول رب العزة سبحانه
 : ( سبحان الذي أسرى بعبده )  والتسبيح هو تنزيه الله عن النقص والعجز وهذه لا يتأتى إلا بالعظائم ولو كان الأمر مناما لما كان مستعظما ثم بقوله تعالى : بعبده والعبد عبارة عن مجموع الجسد والروح كما أسلفت سابقا . 
تساؤلات  :
    
كيف أنزل الله عبدين من عباده من السماء إلى الأرض ورفع عبدا من عبيده
من الأرض إلى السماء ؟؟؟؟؟
   
انزل آدم وزوجه : ( قلنا اهبطوا منها جميعا.)  ورفع عيسى عليه السلام: ( إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي )  و كيف لعبد من عباد الله ملك القدرة على نقل عرش
ملكة سبأ من جنوب اليمين إلى أرض فلسطين في غمضة عين ؟؟؟؟؟

فكيف نستكثر على رسول الله عليه الصلاة والسلام أن يعرج به مولاه  روحا وجسدا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 
حقائق علمية : 

إن من الحقائق العلمية أن القوة تتناسب
تناسبا عكسيا مع الزمن فكلما زادت القوة قل الزمن فكيف إذا كانت القوة هنا هي قوة الحق
سبحانه ؟ لذا جاء في بعض الروايات أن النبي عليه الصلاة والسلام أًسري به وعرج وعاد
وفراشه لم يزل دافئا عليه الصلاة والسلام .

أحبائي : إن المؤمن الجاد في إيمانه لا ينكر أبدا
إمكانية الإسراء والمعراج وهو مؤمن بقدرة الله القادر المقتدر: ( إنما أمره إذا أراد
شيئا أن يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون ) فمعجزة
الاسراء والمعراج ماهي إلا برهانا على قدرة الله عز وجل وتكرمة من الله لنبيه خير
المرسلين

أسأل الله التوفيق وأتمنى أن تكون
الإجابة كافية
 
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في الأربعاء أكتوبر 28, 2009 2:23 am

حسنا أخي عبد الرحمن .. سأقوم بنشر وجهة نظري في مقال ستراه في قسم المقالات .. وشكرا لك لأنك ابليت بلاء حسنا وبلغت في تمايزك عنان السماء ..
سؤالي هو ..

ما المقصود بكلمة // كهيعص // الواردة بسورة مريم .. وهل لها دلالة لفظية ؟؟؟؟ lol!

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في السبت أكتوبر 31, 2009 1:15 pm

شكرا لك أخي ناصر 
هذه الأحرف اختلف علماء التفسير في معناها والأرجح فيها أنه لا يعلم معناها إلا الله سبحانه وتعالى  وهي تدل على عظمة القرآن وان  كتاب الله مركب من هذه الأحرف الذي جعلها الله فواتح لسور ليدل عباده على أن هذا الكلام العظيم بهذه الحروف فيه الدلالة على كل خير, والدعوة إلى كل خير والتحذير من كل شر، وهي من الحروف المعتادة التي ينطق بها الناس،

والله اعلم 
هل اصبت أخي ناصر 
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مدير الموقع في السبت أكتوبر 31, 2009 1:46 pm

شكرا لك أخي عبد الرحمن على المساهمة .. وسأضيف لقولك ما يلي :
تمثل فاتحة سورة مريم .. كهيعص .. اختصارا رائعا لقصة انتقال النبوة من اليهود إلى العرب فبرفع المسيح عليه السلام انتقلت النبوة من اليهود ممثلين ببني اسرائيل إلى العرب ممثلين بسيدهم وسيد العالمين محمد أفضل الصلاة وأتم التسليم عليه ..
وهناك رواية أخرى قاربت بين قراءة الحروف باللغة المصرية القديمة فكانت بمجموعها تعني .. أيها العبد الصالح سنقص عليك من القصص الحقيقية ما لا تعرفه .
أما بخصوص انتقال النبوة من نسل ابراهيم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم العربي صليبة .. فسأفرد لها مقالا خاصا نظرا لحساسية الموضوع وأهميته .

سؤالي هو : كم نبيا للعرب .. وهل ذكرهم القرآن ؟؟

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مدير الموقع
Admin
Admin

عدد المساهمات : 853
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 46

http://montada-almarge3.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:39 am

يا شرير يا ناصر قد أتعبتنا بهذا السؤال والاجابة :
قد أرسل الله تعالى في كل أمة نذيرا منهم ، وأرسل محمدا صلى الله عليه وسلم للناس كافة ‏قال تعالى : (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير)
وقد ورد ذكر خمسة وعشرين نبيا ورسولا في القرآن الكريم، ذكر منهم في سورة الأنعام ‏ثمانية عشر ، والباقي في سور متفرقة ، وهم : آدم ، وهود وصالح، وشعيب، ‏وإدريس، وذو الكفل، ومحمد، صلى الله عليهم أجمعين . ‏

ومن هؤلاء الخمسة والعشرين أربعة من العرب وهم: هود وصالح وشعيب ومحمد صلى ‏الله عليهم أجمعين . ‏


وقد اختلف في ثلاثة ممن ورد ذكرهم في القرآن الكريم هل هم أنبياء أم لا؟ وهم ذو ‏القرنين، وتبع، والخضر، فذهب طائفة من أهل العلم إلى أن ذا القرنين نبي من الأنبياء ، ‏وكذلك تبع ، والأولى أن يتوقف في إثبات النبوة لهما، لما صح عن رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم أنه قال : " ما أدري أتبع أنبياً كان أم لا؟ وما أدري أذا القرنين أنبيا كان أم لا؟ " ‏أخرجه الحاكم بسند صحيح . ‏
وأما الخضر فالراجح أنه نبي لقوله تعالى : في آخر قصته : ( وما فعلته عن أمري ) [ ‏الكهف : 82] أي أنه قد أوحى إليه فيه .
والله أعلم .‏
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:46 am

السؤال الجديد : ما هي الآية التي جمعت كل حروف اللغة العربية؟
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف نور القمر في الإثنين يناير 04, 2010 9:31 pm

جزاك الله كل خير أخي عبد الرحمان على هذا الموضوع الرائع والمفيد
بس يمكن في سؤال مر وانتو ماانتبهتو عليه لأنو كنتو غاطسين بالأعجاز
هو سؤال طرحتو الأخت جازية الله يجزيا كل خير
ماهي أقصر آيه في القرآان الكريم
الجواب هو بظن (ق)
أما بالنسبه لسؤالك يا عبد فالجواب هو
في سورة الفتح الآيه رقم 29

قال تعالى: ((مُحَمَّدٌ رَّسُولُ
اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ
بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ
اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وَجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ
أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ
يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً
وَأَجْراً عَظِيماً
)


وسؤالي هو: ما هو الإعجاز العلمي من الآيه(وقل ربي زدني علماً))]
avatar
نور القمر

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف سفير الحب في السبت يناير 09, 2010 9:00 pm

يقول الله سبحانه وتعالى
((وقل رب زدني علما)) من الاية114من سورة طه
القرآن الكريم يدعو إلى العلم في آيات كثيرة وبأساليب متعددة ففي هذه الآية الكريمة والتي تبين أمر الله سبحانه وتعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم وللمسلمين إلى أن تقوم الساعة بأن يتضرعوا إلى الله سبحانه بأن يزيد كل طالب علم علما ولايمكن أن تكون الزيادة هكذا مجرد الدعاء بل لابد من معادلة الدعاء أن تتحقق وهي أن يكون الطالب مجدا في طلبه للعلم مثابرا محبا للعلم والتعلم يفرغ جهده في سبيل الحصول على المعلومة ويتخذ الأساليب المتنوعة كالبحث سواء في المراجع المتنوعة بزيارته للمكتبات ومصادر التعلم أو سؤال المعلم عن المعلومة الغامضة ليرشده إلى سبل المعرفة.

وكذلك مقطع الآية الكريمة زدني علما ليبين الله سبحانه وتعالى أن طالب العلم مهما بلغ من ذكائه وتفوقة على أقرانه فهو محتاج إلى زيادة ولابد هنا أن يعلم طالب العلم أن علمه لا يساوي شيء أمام علم الله يقول سبحانه( وفوق كل ذي علم عليم)) ويقول(وأن الله قد أحاط بكل شيء علما)) الطلاق 12 فلا يغتر طالب العلم بعلمه إنما عليه أن يتحلى بالتواضع والصبر في سبيل العلم فكم طالب علم كان يشار إليه بالبنان ولكن غروره حطه وأرداه من مكانة العلم الرفيعة إلى حضيض الغرور فأصبح يرى نفسه أن لا احد يماثله في تفوقه العلمي وذكائه فهذي نظرة خاطئة وصاحبها تودي به إلى الجهل المركب وكذلك نستطيع أن نستنبط من الآية الكريمة بأن العلم مراحل فلابد لطالب العلم أن يجتاز هذه المراحل ويزداد في تعلمه0
وكذلك تنبه الآية إلى التعليم المستمر والذي يسمى التعليم لمدى الحياة وكما يقول الرسول الكريم: (( اطلب العلم من المهد إلى اللحد))0


وفي النص القرآني(( وقل ربي زدني علما)) جوانب كثيرة فلطالب أن يستنبطها وهذا ماأستطعت أن استخلصه بجهدي البسيط نسأل الله أن يزودنا بالعلم النافع وان ينفعنا بما علمنا وان نقتدي بهدي رسولنا الكريم عندما أمره الله تعالى بالدعاء ((وقل رب زدني علما))0

سؤالي : ماهي الآية التي ذكر فيها زيت الزيتون
avatar
سفير الحب

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 30
الموقع : سوريا - حلب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف مواطنة عربية في الأحد يناير 10, 2010 2:46 am

أولا شكرا جزيلا على إعادة إحياء الموضوعى من جديد
أتمنى أن يستمر دوما لتعم الفائدة على الجميع
الجواب هو إن شاء الله:
قال الله تعالى{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
{35} [سورة النور].
سؤالي : ماهي الآية التي ذكر فيها الزنجبيل

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~
avatar
مواطنة عربية
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 39
الموقع : الجزائـــــر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الأحد يناير 10, 2010 10:56 am

بارك الله بكم جمعيا
بداية أريد أن أفيدكم بمعلومة سمعتها اليوم عن هذه الآية التي ذكرتها الأخت مواطنة عربية وهي :
قال الله تعالى : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }

أنه من قرأ هذه الآية كل ليلة قبل النوم يصبح مشرق الذهن صافي الافكار
ويقال بفضل من الله تعالى تمحى جميع الافكار السيئة من العقل وجميع المعلومات الغير ضرورية من دماغ الانسان لتبقى الافكار الحسنة والنافعة للانسان ...... والله اعلم ....... سبحان الله

نعود للمسابقة وجواب السؤال
قال الله تعالى : (( ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا )) [سورة الإنسان 17]

وهذه بعض فوائد الزنجبيل للافادة :
1 - للزنجبيل فعالية في علاج القئ والغثيان والتعرق البارد.

2- مضاد للالتهاب الذي يصيب المعدة وانتفاخ البطن وحتى التهاب الأمعاء الشديدة المترافقة مع الإسهال المخاطي والدم.

3- يعمل على تقليل كمية البلغم الذي يكون زائدا عن حاجة الجسم.

4- يستخدم في علاج الصداع والشقيقة.

5- كما يعالج التوتر العصبي.

6- يستخدم في علاج تغيم الفكر وبطء التفكير الذهني.

7- له دور فعال في علاج القولون العصبي أومتلازمة القولون المتهيج.

8- يصفه بعض الأطباء في فتح الشهية وذلك لأنه ينشط إفرازات الجهاز الهضمي.

9- يستخدم كمدر للبول ومعالجة الآم الدورة الطمثية.

10- يستخدم في علاج حكة الجلد ولدغ الحشرات.

11- ويرى خبراء التجميل والبشرة أنه يعمل على استعادة الشباب ومنع الشيخوخة.

12- مشروب يمنع العطش.

13- يستعمل في علاج العشا الليلي.

14- يستخدم في علاج وبحة الصوت وصعوبة التكلم الناتج عن التهاب الحبال الصوتية.

15- يطهر الحنجرة ويعالج الربو وضيق التنفس .

16- له دور فعال في علاج الزكام ونزلات البرد.

17- يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم وتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية.

18- يستخدم في علاج تصلب الفقرات والمفاصل والروماتيزم.



السؤال الجديد : هل كلمة آمين من سورة الفاتحة ؟ ومن هم المغضوب عليهم ؟ ومن هم الضالون ؟
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف سمر في الخميس يناير 14, 2010 8:16 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته
يعطيك العافية اخي عبد الرحمن على هده الفكرة الرائعة انت مبدع في اختيارتك كما عهدناك
وجزاك الله خيرا وبارك فيك وفي من شارك وكتب هده الفوائدالعضيمة
واكرمكم الله وفتح الله عليكم فتوح العرفين بحق الفاتحة واسرارها
الجواب
نعم امين هي من سورة الفاتحة
من هم المغضوب عليهم ومن هم الضالون في سورة الفاتحة؟ الجواب :
قال الإمام محمد عبده -رحمه الله- : المختار أن المغضوب عليهم هم الذين خرجوا عن الحق بعد علمهم به، والذين بلغهم شرع الله ودينه فرفضوه ولم يتقبلوه انصرافاً عن الدليل، ورضاً بما ورثوه من القيل، ووقوفاً عند التقليد، وعكوفاً على هوى غير رشيد، -ويدخل في هؤلاء اليهود الذين يعلمون صفة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يؤمنوا به، استكباراً وحسداً من أن يكون من غير بني إسرائيل
والضالون هم الذين لم يعرفوا الحق البتة، أو لم يعرفوه على الوجه الصحيح الذي يقرن به العمل -ومن هؤلاء عوام النصارى الذين لا يعرفون من الدين إلا الصَّلب، وشرب الخمر، وأكل الخنزير-
قال الإمام: ولا شك أن المغضوب عليهم ضالون أيضاً، لأنهم بنبذهم الحق وراء ظهورهم قد استدبروا الغاية، واستقبلوا غير وجهتها، فلا يصلون منها إلى مطلوب، ولا يهتدون فيها إلى مرغوب

السؤال الجديد
ماهي الاية التى ابكت ابليس

سمر

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الأربعاء يناير 20, 2010 10:25 am

بارك الله فيك أختي سمر وسدد الله خطاك
يوجد هناك تصحيح بسيط لجواب السؤال / كلمة آمين في الفاتحة / فقد أجمع العلماء أن كلمة آمين ليست من القرآن الكريم وهي كلمة تختم بها الصلوات معناها "إني أصدق وأثبت على الإيمان"، ويستعملها المسلمون وهي من تراث أبينا إبراهيم على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام.
وقد ذكر الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ما يتعلق بآمين فقال:
" ... ثم ( كان صلى الله عليه وسلم إذا انتهى من قراءة الفاتحة قال : ( آمين ) يجهر ويمد بها صوته )
( البخاري ومسلم ) وكان يأمر المقتدين بالتأمين بعيد تأمين الإمام فيقول : ( إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين [ فإن الملائكة تقول : آمين وإن الإمام يقول : آمين ] ( وفي لفظ : إذا أمن الإمام فأمنوا ) فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة ( وفي لفظ آخر : إذا قال أحدكم في الصلاة : آمين والملائكة في السماء : آمين فوافق إحداهما الآخر ) غفر له ما تقدم من ذنبه ) ( مسلم وأبو عوانة ) وفي حديث آخر : ( فقولوا : آمين يجبك الله )
( البخاري في الأدب المفرد ) ( وكان يقول : ( ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين خلف الإمام ) "

اما جواب السؤال الآية التي أبكت ابليس هي : بسم الله الرحمن الرحميم قال تعالى : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} آل عمران

السؤال الجديد : قال تعالى في سورة المزمل : " واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا " ما معنى كلمة تبتل ؟؟
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف جازية - ليليا في الأربعاء يناير 20, 2010 1:20 pm

معنى التبتل :وهو عند العرب التفرد وقاله ابن عرفة " وقال غيره وهو الأقوى : هو القطع ، يقال : بتل إذا قطع ، وتبتل إذا كان القطع في نفسه ، فلذلك قالوا : إن معنى الآية انفرد لله ، وصدقة بتلة ، أي منقطعة من جميع المال .، ومنه مريم العذراء البتول ، أي التي انقطعت عن الرجال ، وتسمى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم البتول ، لانقطاعها عن نساء زمانها في الفضل والدين والنسب والحسب .
avatar
جازية - ليليا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 1129
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 31
الموقع : برج بو عريريج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحيو كتاب الله ...

مُساهمة من طرف عبد الرحمن في الثلاثاء مارس 30, 2010 12:20 pm

بارك الله بك اختي جازية على الاجابة الوافية 
وإليكم السؤال الجديد

ما هي السور الكريمة اللتي ورد اسمها في آخر آية منهم ؟؟ 
avatar
عبد الرحمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 500
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 36
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى